الحوارات بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لا تزال مستمرة على كافة المستويات..

الحوارات بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لا تزال مستمرة على كافة المستويات..

أكد نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، الاثنين، أن الحوارات بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لم تعلق وانها ما زالت مستمرة رغم وجود بعض الصعوبات.

وقال أبو ردينة في تصريح للصحفيين في غزة " إن الفرصة لا زالت قائمة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وإن المشاورات مستمرة اليوم على كافة المستويات".

من جهته نفى مصطفي البرغوثي النائب عن المبادرة الوطنية والذى ساق جهود الوساطة لتشكيل حكومة الوحدة " الحديث عن تعليق وانهيار المفاوضات حول تشكيل الحكومة.

وقال البرغوثي للصحفيين في غزة إن المفاوضات لا زالت مستمرة على أعلى المستويات، وهناك الكثير من القضايا تبحث، موضحا أن لقاءا ضم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس الوزراء اسماعيل هنية، عقد مساء أمس، الأحد، إلى جانب لقاء آخر بين رئيس الوزراء السابق احمد قريع ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل فى دمشق، إضافة إلى اتصال هاتفي جرى بين مشعل وعباس واصفا اللقاءين بالايجابيين.

وكان قد اعلن يحيي موسى القيادي فى حركة حماس، اليوم الاثنين، ان محادثات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية لا زالت في المراحل الاولي نافيا بذلك ما تردد من انباء حول قرب الإعلان عن تشكيل حكومة الوحدة وقال موسى في تصريحات لعــ48ـرب" إن كل ملف تشكيل الحكومة لا زال محل حوار ومشاوارت حثيثة بين حركتي فتح وحماس وحتى الآن لم يتم انجاز الا خطوط عريضة واسس عامة فى اطار هذا الملف".

وأضاف ان هذا الملف لا زال يحتاج الى مزيد من البحث والمفاوضات ولا يمكننا التحدث عن اى موضوع باعتباره اصبح منتهيا.

وأشار إلى أن موضوع الحكومة هو موضوع سلة واحدة كاملة لا يمكن تجزئتها، وهذه الحكومة تم التوافق على ان تنشأ وفق أسس ومبادئ ووفق رؤويا محددة، والمطلوب فور تشكيل هذه الحكومة عمل من المنظومة الدولية والاقليمية لرفع الحصار المفروض.

وأضاف أنه حتى الآن ليست هناك ضمانات كافية فيما يتعلق بتعامل المجتمع الدولي وتعامل المنظومة الدولية والاقليمية مع هذه الحكومة لذلك من السابق لاوانه الحديث حول اي ملف من ملفات هذه الحكومة، باعتباره اصبح منتهيا، فكلها لا زالت محل حوار في هذا الشان بعيدا عن التفاؤل والتشاؤم .

واكد ان الجميع يتحاور بجدية واجتهاد ولكن ليس هناك اي حدود زمنية يمكن التحدث عنها للإعلان عن تشكيل الحكومة والتصريحات التي تنقل عبر وسائل الإعلام تبقى كلها تصريحات مرتبطة بمدى تفاؤلية شخص هنا او هناك، لكن الموضوع يحتاج تباحث كثير و"نحن لا زلنا في المراحل الاولى في تشكيل هذه الحكومة ولم نصل الى ان نقطع شوطا يمكن ان نقول بعد اسبوع او اسبوعين".

كما نفت حركة حماس وعلى لسان ناطقها اسماعيل رضوان تعليق المحادثات، مؤكدا ان المشاوارت لا زالت مستمرة رغم بعض الصعوبات التي تواجهها مباحثات تشكيل الحكومة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018