الفصائل الفلسطينية بصدد الانتهاء من صياغة مذكرة لرئيس السلطة الفلسطينية للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية..

الفصائل الفلسطينية بصدد الانتهاء من صياغة مذكرة لرئيس السلطة الفلسطينية للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية..

أعلنت الفصائل الفلسطينية إنها بصدد الانتهاء من صياغة المذكرة التي ستقدم اليوم لأحد، إلى رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن ورئيس وزرائه إسماعيل هنية لمطالبتهم بالإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال صالح زيدان عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن الجبهة الديمقراطية في تصريح لعرب 48 " إن هذه المذكرة تتضمن مطالبة بتطبيق آليات وثيقة الوفاق الوطني وهي خمس نقاط " أولا: ضرورة الشروع بمشاورات وإجراءات لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة القوى السياسية الراغبة في ذلك. ثانيا: الشروع في تفعيل وتطوير منظمة التحرير. ثالثا: البدء بجوار لتشكيل جبهة مقاومة موحدة بمرجعية سياسية واحدة. رابعا: تثبيت مبدأ التمثيل النسبي كأساس في انتخابات مجالس الطلبة والنقابات المهنية والعمالية والاتحادات الشعبية والنقطة الخامسة: تفعيل مجلس الأمن القومي لضبط حالة الفلتان وإنهاء حالة الفوضى وفرض سيادة القانون .

هناك ضرورة للشروع في المشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع الإخوة في حماس، إذ ليس لديهم شروط على القوى والفصائل، وأعلنوا بان هناك لجنة مشكلة من قيادة حماس للشروع في الحوار مع الفصائل الفلسطينية خلال الأيام القليلة.

وأوضح أن تشكيل الحكومة "ينبغي أن تتوفر له ثلاث أسس وهي أن تضم جميع القوى الوطنية والإسلامية الراغبة في الانضمام الحكومة. والاستناد إلى برنامج سياسي وطني مشتق من وثيقة الأسرى. وأن تتشكل هذه الحكومة بالتوافق ".

وأشار إلى أن تشكيل الحكومة في الوقت الحالي وبشكل سريع هو المدخل الرئيسي للخروج من الأزمة والمأزق الراهن وخاصة كسر حالة الحصار المفروضة على الشعب الفلسطيني وإنهاء حالة العدوان الإسرائيلي علي الشعب الفلسطيني ومعالجة المشكلات الحادة مثل الفقر والبطالة وتوفير سيادة القانون وإنهاء حالة الفوضى .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018