الوفود الفلسطينية بدأت بالتوافد للعاصمة المصرية للمشاركة في حوار المصالحة الوطنية

الوفود الفلسطينية بدأت بالتوافد للعاصمة المصرية للمشاركة في حوار المصالحة الوطنية

بدأت وفود الفصائل الفلسطينية من الداخل والخارج بالتوافد للعاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في عمل اللجان الخمس التي تم الاتفاق عليها في القاهرة للوصول الي حالة توافق وطني فلسطيني ينهي حالة الانقسام الداخلي ويوحد شطري الوطن.

وأكدت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها إسماعيل رضوان اليوم الأحد ان وفد الحركة سيتوجه غدا الاثنين عبر معبر رفح البري الي القاهرة للبدء في أعمال لجان الحوار الوطني المقررة يوم الثلاثاء المقبل في العاشر من آذار ( مارس) الجاري , مشيراً أن الوفد سيلتئم مع باقي وفدي حركة حماس من الخارج والضفة الغربية, منوهاً أنه تم إرجاء ا لسفر من اليوم الأحد إلى يوم الغد لترتيبات إدارية.

وأوضح أن وفد "حماس" لديه تصور كامل حول عمل كل لجنة، ورؤية سيتم عرضها خلال انعقاد هذه اللجان، مؤكداً على "جاهزية الحركة الكاملة للنقاش حول كل الملفات التي يتم طرحها على طاولة الحوار".

وبين أن اتفاق اللجان الخمس سيكون في إطار الرزمة الواحدة، وأنه لن يتم الإعلان عن نتائج مباحثات أية لجنة منفردة، قائلاً "سيتم إعلان نتائج الاتفاق لكل اللجان رزمة واحدة، ومن ثَم سيتم تطبيق ما يتم التوافق عليه وفق الرعاية العربية الموحدة لهذا الملف".

وحول ما تردد من أسماء في بعض وسائل الإعلام عن ممثلي "حماس" في لجان الحوار، اشار أن هناك أسماء تمت مداولها بالفعل ويبقى الباب مفتوحًا لحدوث تغيير، لذلك لا إعلان رسميًّا عن أسماء ممثلي "حماس" في اللجان حتى الآن.

الي ذلك يتوجه خمسة من قادة حركة فتح بغزة اليوم الأحد للعاصمة المصرية، قبل يومين على انطلاق الحوار الفلسطيني الوطني. ويمثل القادة الخمسة فتح في اللجان الخمس التي تم تسميتها للحوار، وهم: ابراهيم ابو النجا، واشرف جمعة، ود. فيصل ابو شهلا وعبد الرحمن أبو النصر وعبد الله أبو سمهدانة.

من جانبه قال النائب أبو شهلا خلال حديث للصحافيين قبيل مغادرته القطاع إنه يشعر بالتفاؤل بتحقيق الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة توافق ,مطالباًُ جميع المشاركين في اللجان إلى التحلي بالمسؤولية الوطنية, مؤكداً انه لا مفر أمام الجميع إلا المصالحة والوحدة لقطع الطريق أمام المخططات الإسرائيلية، مضيفاً "أن حركة فتح تشارك في الحوار بقلب وعقل مفتوح وبإرادة التوصل إلى حل يخرج الشعب من أزمته.

هذا ومن المقر أن تغادر بقية وفود الفصائل بدءاً من غد الاثنين الى القاهرة للمشاركة في الحوار الذي يبدأ جلساته بعد غد الثلاثاء.

من جانبه قال النائب عن فتح بالمجلس التشريعي أشرف جمعة اليوم أن اللجنتين الميدانيتين اللتين تم تشكيلهما من حركتي فتح وحماس لتذليل العقبات أمام الحوار باشرتا عملهما، وقد قامتا بعمل جيد- كما قال- وأن من نتائج عملهما انخفاض الحملات الاعلامية بين الطرفين بنسبة 70%، واصفاً ذلك بأنه إنجاز.

وكانت مصادر متعددة كشفت عن أسماء ممثلي "حماس" في لجان الحوار مبينة أنه سيمثل الحركة في لجنة الانتخابات المستشار فرج الغول، ولجنة الحكومة سيمثلها القيادي الدكتور خليل الحية , مضيفتاً أن لجنه الأمن سيمثلها النائب إسماعيل الأشقر، بينما يمثل لجنة المصالحة الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور محمد عوض، أما لجنة منظمة التحرير فسيمثلها نائب رئيس المكتب السياسي الدكتور موسى أبو مرزوق والقيادي الدكتور محمود الزهار".

وكانت حركة "فتح" كشفت، أول أمس عن أعضاء وفدها للجان الحوار، موضحة أنه سيمثل لجنة الحكومة نبيل شعث، ولجنة الأمن اللواء نصر يوسف، ولجنة المصالحة زكريا الأغا، فيما سيمثل لجنة منظمة التحرير عضو المجلس الثوري إبراهيم أبو النجا.

ومن المقرر أن تبدأ الثلاثاء المقبل في القاهرة أعمال لجان الحوار الوطني التي تضم خمس لجان للتوصل إلى تفاهمات حول العديد من القضايا، لا سيما المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية الشهر الحالي.

وأوضحت مصادر مطلعة أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة سادسة تضم مصر والجامعة العربية والأمناء العامين للفصائل الفلسطينية تسمى لجنة التوجيه العليا، ومهمتها التدخل في حالة ظهور أية خلافات خلال اجتماعات اللجان الخمس.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018