بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة ستعقد جلسات استماع علنية في غزة الأسبوع المقبل

بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة ستعقد جلسات استماع علنية في غزة الأسبوع المقبل

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن الحرب العدوانية على قطاع غزة التي شنتها قوات الاحتلال في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني الماضيين، أنها خلال ستعقد جلسات استماع في قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وقالت لجنة التحقيق في بيان إنها كجزء من تحقيقاتها في «النزاع» في غزة في الفترة الممتدة من ديسمبر 2008 ويناير 2009، ستعقد بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق «بشأن النزاع في غزة» جلسات إستماع عامة يوم الأحد الموافق 28 حزيران والاثنين الموافق 29 حزيران بمدينة غزة، والاثنين الموافق 6 تموز، والثلاثاء الموافق 7 تموز 2009 بجنيف.

وحسب البيان ستمكن جلسات الإستماع- التي تعقد في سياق عمل البعثة الخاص بجمع المعلومات- الضحايا الممثلين لجميع الأطراف في النزاع، والخبراء المتخصصين في تداعياته وتأثيراته، من التحدث مباشرة للمجتمع الدولي عن تجاربهم.

وسيتم دعوة وسائل الإعلام العامة في قطاع غزة لمتابعة إجراءات جلسات الاستماع في مكان منفصل عن قاعة جلسات الاستماع ,بسبب الترتيبات الأمنية في غزة.

وسيجري أعضاء بعثة تقصي الحقائق مقابلات مع الضحايا، شهود العيان، والخبراء، في مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا). سيقوم طاقمان تلفزيونيان متعاقدان مع الأمم المتحدة بتسجيل جلسات الإستماع، التي ستبث مباشرة للعامة وللإعلام في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني في تل الهوا (جنوبي غرب مدينة غزة) مقابل مستشفى القدس.

وفيما يلي أوقات جلسات الإستماع في غزة حسب التوقيت المحلي كما يلي:

الأحد الموافق 28 حزيران 2009

8:30- 13:00، ومن 14:30-16:30 (05:30-10:00، و11:30-13:30 توقيت جرنتش).

الاثنين الموافق 29 يونيو 2009

8:30-13:00 ومن 14:30-17:00 (5:30-10:00 و 11:30-14:00 بتوقيت جرنتش)

اللغة الناطقة في العرض العام ستكون العربية فقط.

التغطية التلفزيونية

على غرار العامة، سيكون بمقدور الطواقم التلفزيونية متابعة العرض العام في نفس المكان المخصص لذلك. التغطية لجلسات الإستماع نفسها ستكون متاحة على W2A، والتي من الممكن نقلها عبر المحطات الارضية الأوروبية والشرقية أوسطية للبث العالمي. اللغة الناطقة ستكون العربية والإنجليزية.

التغطية الإذاعية

الإنتاج الصوتي سيكون متاحاً في غرفة العرض لصحفيي الإذاعات. وسيكون متاحاً باللغة العربية والإنجليزية.

الصور الفوتغرافية

الصور التي سيتم إلتقاطها من قبل المصورين الفوتوغرافيين المتعاقدين مع الأمم المتحدة ستكون سيتم وضعها على قاعدة FTP خلال فترة إستراحة الغذاء، وبعد إنتهاء جلسات الإستماع.

لمزيد من المعلومات حول كيفية عقد جلسات الإستماع، وكيفية الوصول إلى FTP، سيتم نشره في تقرير إعلامي لاحق.


قراءات في نصّ مريد | ملف خاص