تعقيبا على زيارة شارون الى واشنطن - الفلسطينيون: شارون فشل بتسجيل أي موقف ايجابي لصالح الفلسطينيين

تعقيبا على زيارة شارون الى واشنطن - الفلسطينيون: شارون فشل بتسجيل أي موقف ايجابي لصالح الفلسطينيين

في تعقيبها على التصريحات التي ادلى بها رئيس الحكومة الاسرائيلية، اريئيل شارون، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس الاميركي، جورج بوش، في واشنطن، مساء اليوم، اعتبرت السلطة الفلسطينية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارئيل شارون، فشل فى تسجيل اى موقف ايجابي لصالح الفلسطينيين، موضحة ان ذلك سيؤدي الى تعقيد الامور ويعيق تنفيذ خطة خارطة الطريق .

واعتبر نبيل عمرو وزير الاعلام الفلسطينى فى تعقيبه على وقائع المؤتمر الصحفي ان هناك خلافا بين رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الاميركي حول قضية جدار الفصل . واشار الى ان اصرار شارون على المضي قدماً فى بناء الجدار "انما يمثل تهديدا جديا لعملية السلام".

وتابع قائلا: "أما فيما يخص الرئيس الامريكي جورج بوش فنسجل له نقاطا ايجابية، خاصة فى اشارته فى اكثر من مرة للدولة الفلسطينية وضرورة ان يتمتع الشعب الفلسطينى بدولة مستقلة" .

واعتبر عمرو ان ارئيل شارون هو الذى يعطل الجهود الجدية لعملية السلام ولتنفيذ خارطة الطريق والتقدم على المسار السياسي.
من جهتها اكدت حركتا حماس والجهاد الاسلامي انهما كانتا تتوقعان نتائج اجتماع الرئيس الامريكى جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيليى ارئيل شارون. وأوضحتا ان بوش وشارون يتآمران على القضية الفلسطينية، وان الولايات المتحدة لم تقم بضغوط كافية على اسرائيل كما اعلنت .
واشارت الحركتان الى ان هناك تطابق واضح بين شارون والرئيس الامريكى جورج بوش فى موقفهم من حل القضية الفلسطينية.
وقال عبد العزيز الرنتيسي، احد قادة حماس، معقبا، "ان بوش سيتناغم مع شارون لان بوش لم يكن جادا فى الحديث عن وقف الجدار العنصري حينما تحدث عن ذلك مع ابو مازن خلال زيارة الاخير الى واشنطن، ولم يكن جادا فى الحديث عن اطلاق سراح المعتقلين والاسرى ووقف الاستيطان، الا انه كان جادا فقط فى الحديث عن قمع المقاومة الفلسطينية وتفكيك التنظيمات الفلسطينية" .
وطالب الرنتيسى الحكومة الفلسطينية بعدم خداع الشعب الفلسطينى موضحا "ان مهمة ابو مازن الى واشنطن كانت فاشلة بكل المقاييس وليس كما ادعى المسؤولون الفلسطينيون بانها كانت ناجحة" .
واوضح الرنتيسى انه على الجميع ان يدرك ان المفاوضات التى يجريها الجانب الفلسطينى هى مفاوضات فاشلة وليس هناك حل سوى المقاومة .