حكم بلعاوي - وزير الداخلية الفلسطيني الجديد

حكم بلعاوي - وزير الداخلية الفلسطيني الجديد

انتهت الازمة التى كانت تعكر صفو تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة احمد قريع ابو علاء بعد ان حسمت مركزية حركة فتح فى اجتماعها مساء امس موقفها باختيار حكم بلعاوي وزيرا للداخلية، بدلاً من اللواء نصر يوسف الذي رفض عرفات تعينه في هذا المنصب وذلك في خطوة وصفت بأنها نهاية للأزمة بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ورئيس الوزراء، احمد قريع ، ابو علاء

وكان موقع " عرب48" قد اشار مساء امس، فور انتهاء اجتماع اللجنة المركزية لفتح ، نقلا عن مصادر مطلعة ان اللجنة المركزية "حسمت" في اجتماعها ليلة امس برئاسة عرفات وحضور قريع مسألة الخلاف بشأن الشخصية التي ستتولى حقيبة الداخلية وصلاحياتها حيث تم الاتفاق على تعين بلعاوي وزيرا للداخلية في الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وبلعاوي عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني وكان سفير فلسطين في تونس قبل قيام السلطة الفلسطينية في 1994 وهو من أقرب المقربين للرئيس عرفات.

واشارت المصادر إلى أنه بعد حسم هذه المسألة فإن التشكيلة الجديدة والنهائية للحكومة الفلسطينية ستعلن في غضون الساعات القادمة تمهيدا لعرضها على المجلس التشريعي ( البرلمان) في غضون اليومين القادمين لنيل الثقة عليها.

الى ذلك، افادتنا مراسلتنا في غزة / الفت حداد بان اللجنة المركزية استدعت ممثلي الفصائل التي قبلت المشاركة في الحكومة، وهي حزب فدا ومرشحتها زهيرة كمال، وجبهة النضال الشعبي، ومرشحها أحمد المجدلاني ، وحزب الشعب ومرشحه غسان الخطيب، وطالبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مهلة من الوقت لاختيار ممثلهم وسط توقعات بان يتم الاعلان عن تشكيلة الحكومة اليوم، السبت.

واضافت مراسلتنا نقلا عن مصادر مطلعة أن الحكومة الجديدة ستضم " أعضاء حكومة الطوارئ الثمانية بالاضافة إلى شخصيات جديدة مثل ناهض الريس وزيرا للعدل، ويحيى يخلف وزيرا للثقافة. وسيتغيب عن الحكومة ياسر عبد ربه الذي شارك في غالبية الحكومات التي شكلت في السابق باستثناء حكومة الطوارئ