حماس تدعو لصفقة فلسطينية لبنانية شاملة لإطلاق سراح جميع الأسرى

حماس تدعو لصفقة فلسطينية لبنانية شاملة لإطلاق سراح جميع الأسرى

باركت حركة حماس اليوم العملية التي نفذتها منظمة حزب الله هذه العملية، مشيدة بمستوى التخطيط والتنفيذ الكامن فيها الذي "فاق كافة توقعات العدو ونشدّ على أياديهم في مواجهة المحتل الغاشم، داعين إياهم إلى تكثيف مقاومتهم المشروعة في إطار نصرة شعبنا المظلوم وقضيته العادلة".

وقالت حماس في بيان لها" إن هذه العملية تدخل في إطار الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة الاحتلال والعدوان، وتشكل ردا مباشرا على الجرائم البشعة التي ترتكب بحق أهلنا المدنيين وأبناء شعبنا الأبرياء، والتي كان آخرها ضرب إحدى المناطق السكنية المدنية الآهلة في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة فجر اليوم الأربعاء، وتدمير منزل بكامله على رؤوس ساكنيه دونما اعتبار لشيخ كبير أو امرأة ضعيفة أو طفل صغير".

ودعت حماس حزب الله إلى استثمار أسر الجنديين في إطار صفقة فلسطينية – لبنانية شاملة وموحدة لتبادل الأسرى، فقد "آن الأوان لصفقة جدية وحقيقية تنهي معاناة الكثير من إخواننا وأبنائنا الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال".

كما دعت الحكومة الإسرائيلية إلى الاستجابة لنداءات العقل والمنطق، والإصغاء إلى المناشدات الإسرائيلية الداخلية المتصاعدة، الخاصة بأهل الجنود الأسرى، والكثير من المثقفين والسياسيين والمواطنين في المجتمع الإسرائيلي، والقبول بإنجاز صفقة تبادل أسرى منصفة بعيدا عن لغة القوة والعربدة والاستكبار.

وبينت إن التهديدات الإسرائيلية بضرب المراكز الحيوية في لبنان الشقيق، وإعادة احتلاله من جديد، وتحميل حكومته مسؤولية العملية البطولية، تمثل هروبا إلى الأمام، وتؤشر إلى "عقلية نازية عنصرية تحكم الفكر والسلوك الصهيوني، وتعبر عن حالة من الهستيريا السياسية والارتباك الميداني وفقدان السيطرة والاتزان، التي قد تدفع المنطقة بأسرها إلى أتون الفوضى والاضطراب التي لا تحمد عقباها، ولا يدرك أحد مآلاتها، الأمر الذي يستدعي تحركا دوليا عاجلا لكبح أي محاولة للتصعيد العسكري الصهيوني، والمباشرة بمعالجة قضية آلاف الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال، والضغط على حكومة الاحتلال لإنهاء ملف معاناتهم والإفراج عنهم".

وأوضحت إن استمرار وجود الأسرى الفلسطينيين والعرب خلف القضبان يعطي للمقاومة الفلسطينية واللبنانية شرعية مطلقة لأسر مزيد من الجنود الصهاينة مستقبلا، ويمنحها الحق في معالجة وحسم ملف الأسرى بمختلف الطرق الممكنة والوسائل المتاحة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018