حماس وفتح تتفقان على البرنامج السياسي وتقسيم الحقائب الوزارية في حكومة الوحدة..

حماس وفتح تتفقان على البرنامج السياسي وتقسيم الحقائب الوزارية في حكومة الوحدة..

قال مسؤول بارز في حركة فتح، يوم الثلاثاء، أن حركتي فتح وحماس اتفقتا بشكل نهائي على عدد الحقائب الوزارية لكل منهما في حكومة الوحدة الوطنية التي يجري بحث تشكيلها.

وقال المسؤول البارز الذي شارك في اجتماعات بحث تشكيل الحكومة أن فتح ستحصل بموجب هذا الاتفاق على ست حقائب وزارية فيما تحصل حماس على عشر وزارات بما فيها رئاسة الوزراء وستحصل الكتل البرلمانية الأخرى على أربعة مقاعد وستوكل أربع حقائب لشخصيات مستقلة.

وكانت حماس قد شكلت الحكومة الحالية بعد حصولها على 74 مقعدا في انتخابات المجلس التشريعي الأخيرة فيما حصلت فتح على 45 مقعدا وتوزعت باقي المقاعد الثلاثة عشر على الكتل البرلمانية الاخرى والمستقلين.

وقال المسؤول انه تم الاتفاق على المعايير والأسس التي سيتم على أساسها اختيار الوزراء الجديد إضافة إلى انه سيكون لفتح وحماس حق النقض على قبول أو رفض أي وزير من المستقلين حتى لا يكونوا من فتح أو حماس.

وأضاف أن البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية سيكون كتاب التكليف الذي كلف به الرئيس محمود عباس رئيس الحكومة الحالية يضاف إليه عبارة "ووثيقة الوفاق الوطني".

وقال مسؤولون فلسطينيون انه يجري وضع أسس للحكومة الجديدة بحيث تكون قادرة على انهاء الحصار الاقتصادي وفك العزلة السياسية عن السلطة الفلسطينية.

وقال مسؤولون فلسطينيون أن من المتوقع أن يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى غزة الخميس القادم اذ من المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء الحالي استقالته لفتح المجال أمام الرئيس لتكليف محمد شبير بتشكيل الحكومة الجديد.



ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018