رئيس اللجنة القانونية للمجلس التشريعي الفلسطيني لموقع "عرب48": صلاحيات رئيس الوزراء تتعلق بادارة الوضع الداخلي، فقط

رئيس اللجنة القانونية للمجلس التشريعي الفلسطيني لموقع "عرب48": صلاحيات رئيس الوزراء تتعلق بادارة الوضع الداخلي، فقط

من هديل حصري / رام الله

اكد رئيس اللجنة القانونية للمجلس التشريعي الفلسطيني عبد الكريم ابو صلاح في تصريح خاص لموقع "عرب48" ان مشروع القانون المعدل الخاص بمنصب رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد اصبح الان بين يدي الرئيس ياسر عرفات للموافقة علية بعد القراءة الثانية التي انتهت أمس في المجلس التشريعي.

وفي حديثه لموقع "عرب48" أوضح أبو صلاح ان الصلاحيات الممنوحة لرئيس الوزراء الفلسطيني الجديد تتعلق فقط بادارة الوضع الداخلي الفلسطيني الى جانب الامور التنفيذية، أي الحفاظ على النظام العام والامن الداخلي الفلسطيني.

اما فيما يتعلق في الوضع السياسي وادارة المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي، فأشار ابو صلاح ان هذه الامور من مهام منظمة التحرير الفلسطينية وان "أبو مازن" يستطيع ان يشارك في هذه المهام من خلال منصبه في المنظمة بصفته أمين سر المنظمة وليس كرئيس الوزراء الفلسطيني الجديد.

وبين رئيس اللجنة ا لقانونية في المجلس التشريعي ان هذا المنصب يعطي السلطة التنفيذية استقلاتيها ولاول مرة عن الرئاسة الفلسطينة مما يعطي مساحة افضل من الديمقراطية في الحكومة الجديدة .


وفي مقر المقاطعة اكد مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردينه ان السلطة الفلسطينة قد نفذت كل ما طلب منها بالكامل والمطلوب حاليا من اللجنة الرباعية اجبار اسرائيل على تنفيذ ما هو مطلوب منها من الانسحاب الكلي من الاراضي
الفلسطينية ووقف العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني .

ومن جهته اعتبر د. صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني ان مصداقية اللجنة الرباعية على المحك ويجب ان يثبتوها من خلال الضغط على الجانب الاسرائيلي.