عباس يزور غزة مساء اليوم ويلتقي هنية بعد ساعات من اصداره المرسوم الرئاسي

عباس يزور غزة مساء اليوم ويلتقي هنية بعد ساعات من اصداره المرسوم الرئاسي

اعلنت مصادر فلسطينية السبت ان الرئيس محمود عباس وصل مساء اليوم الى مدينة غزة لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية والاطلاع على الاوضاع التي يعيشها قطاع غزة ودعوة لفصائل الفلسطينية لبدء الحوار الوطني فى غزة الليلة .

وتاتى زيارة عباس الى غزة بعد ساعات فقط من اصداره مرسوما رئاسيا يتضمن موعد السادس والعشرين من يوليو المقبل كموعد لطرح وثيقة الاسرى فى استفتاء شعبي وسط معارضة كبيرة من بعض التنظيمات الفلسطينية لا سيما حركتى حماس والجهاد الاسلامي .

من جهته أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أنه سيلتقي في غزة الليلة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ليطالبه بضرورة استبعاد فكرة إجراء الاستفتاء على وثيقة الأسرى التي أعلن الأخير أن الاستفتاء عليه سيكون في 26/7/2006.

وقال هنية في كلمة له أمام الآلاف من النساء احتشدن في ساحة المجلس التشريعي رفضا لطرح الاستفتاء" اليوم عقدنا اجتماعا عاجلا مع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في غزة وأكدنا لهم على أن الهدف يجب أن ينصب على الحوار الوطني وان يتركز الجهد على أنجاح الحوار الوطني على أرضية وثيقة الأسرى بهدف التوصل إلى توافق وطني يوحد ساحتنا ويجعلنا شعبا موحدا في وجه المخاطر".

وتابع هنية" وقلنا لهم يجب أن نستبعد فكرة الاستفتاء على الثوابت والحقوق وعلى فلسطين واللاجئين وهذا ما سناكده الليلة مساءا بالاجتماع الذي سيعقد بيني وبين الرئيس أبو مازن وسنشرح له عن مخاطر الاستفتاء الذي يمكن أن يحدث شرخا تاريخيا في حياة الشعب الفلسطيني".

وأوضح رئيس الوزراء الفلسطيني أنه تلقى دعوة من رئاسة المجلس التشريعي بعقد جلسة طارئا وخاصة بعد غدا الاثنين لمناقشة قضية الاستفتاء مضيفا" نقول أن الحوار وليس الاستفتاء يجب أن يكون وسيلة شعبنا للتوصل إلى تفاهمات .

وكان الرئيس عباس قال خلال مؤتمر صحفى عقده فى رام الله اليوم انه فى حال توصلت الفصائل والتنظيمات الى اتفاق فيما بينها فانه لن يكون هناك داع لاجراء الاستفتاء حتى لو توصلت اليه فى اليوم الاخير قبل موعد الاستفتاء .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018