عباس يعلن استئناف الحوار الوطني لمدة أسبوع تبدأ من اليوم..

عباس يعلن استئناف الحوار الوطني لمدة أسبوع تبدأ من اليوم..

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على استمرار الحوار الوطني بين جميع الفصائل، موضحا انه تم دعوة الجميع لاستئناف الحوار خلال مدة أسبوع، تبدأ من اليوم الأربعاء للوصول إلى صيغة تفاهم بين الأطراف الفلسطينية على أساس وثيقة الأسرى.

وقال عباس للصحفيين عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني بمقر الرئاسة بمدينة غزة " انه تم الاتفاق خلال اجتماع اللجنة على أن يقوم أعضاء اللجنة ببحث سبل إنجاح الحوار خلال أسبوع، كما اتفق على تنبثق لجنة للبدء فورا بمناقشة وثيقة الأسرى باعتبارها الأرضية التي سيتم الحوار حولها.

وعبر أبو مازن عن أمله أن يتم التوصل إلى توافق وطني بين الجميع مبينا انه ليس هناك مانع من استمرار الحوار والجميع اتفق على أنهم سيبحثون الأمور خلال أسبوع.

وفي تعليقه على المرسوم الرئاسي حول الاستفتاء قال عباس" بالنسبة للمرسوم الذي صدر بخصوص الاستفتاء فهو قائم، ولكن أولويتنا هي الاتفاق، ونحن لا نريد أن نذهب للاستفتاء لمجرد الاستفتاء، الذي حدد موعده في السادس والعشرين من شهر يوليو المقبل"، موضحا أن الاتفاق ستبدأ دراسته من اليوم، وإذا حصل اتفاق خلال أسبوع فلن يكون هناك مبرر للاستفتاء، وإذا لم يحصل فالاستفتاء قائم .

من جهة أخرى أعلن أبو مازن انه أجرى اتصالات مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية ومع عدد من المسؤولين في العالم ليطالبهم بالتدخل لدى إسرائيل لتكف أذاها، وقال " نحن نريد السلام وهم ممعنون في القتل العشوائي للأبرياء والمدنيين".

من جانبه أكد غازي حمد الناطق باسم الحكومة أن أجواء الاجتماع كانت ايجابية وان جميع الأطراف كانت معنية بالخروج من حالة السجال الطويل والوصول إلى حلول عملية لإنهاء هذه الحالة.

وأشار إلى أن لجنة المتابعة سوف تشكل لجنة مصغرة لمتابعة الحوار الذي سوف يستمر أسبوعا كاملا في مدينة غزة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018