عرفات يتوقع اعلان الهدنة، اليوم، وحماس والجهاد، في الضفة والقطاع تواصلان النفي

عرفات يتوقع اعلان الهدنة، اليوم، وحماس والجهاد، في الضفة والقطاع تواصلان النفي

أعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، اليوم الخميس، أنه سيتم الإعلان عن اتفاق نهائي حول الهدنة مع الفصائل الفلسطينية في غضون الساعات القليلة القادمة.
وقال عرفات، عقب اجتماعه بوزير الخارجية الايرلندي، في مقر الرئاسة في رام الله، "حتى الآن لا يوجد هناك قرار نهائي، لكننا نتوقع أن يتم ذلك خلال الساعات القادمة" .
ونقلت مراسلتنا في قطاع غزة، الفت حداد عن محمد الهندى، احد قادة الجهاد الاسلامى، قوله، معقبا على تصريح عرفات، انه لا توجد اى دلائل تؤكد ان الحركة وافقت على موضوع الهدنة، مشددا على ان الحركة ما زالت تتشاور حول هذا الموضوع .
وقال الهندى فى تصريحات خاصة، ان اجتماعا ضم اعضاء من حركة فتح واعضاء من المكتب السياسى لحركتى فتح والجهاد الاسلامى فى دمشق، ناقش موضوع الهدنة، الا انه لم يتم التوصل الى قرار نهائى او اى اتفاق .
واضاف ان حركته ابلغت وفد حركة فتح ان الحركة سترد على هذا الموضوع بعد استكمال المشاورات موضحا ان هذه المشاورات لم تستكمل بعد .
واكد عبد الله الشامى، الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامى، ان حركته لم توافق على موضوع الهدنة وان الحديث الذى تتناقله وسائل الاعلام عن موافقة الامين العام للحركة على هدنة لمدة ثلاثة شهور كلام عار عن الصحة ومجرد اشاعات لا اساس لها .
واضاف ان الحركة ستعلن موقفهاواضحا وصريحا فى حال انتهت من المشاورات التى ما زالت قائمة من اجل بلورة راى واضح حول موضوع الهدنة مشيرا الى ان هناك قياديين واصحاب قرار فى الحركة موجودين فى الضفة الغربية وفى السجون الاسرائيلية و اشخاص مطاردين لا نعلم طريقهم وفى الخارج وهؤلاء جميعا نحتاج الى رايهم بشكل كبير لنستيطع ان نبور وجهة نظرنا حول موضوع الهدنة .
كما جددت حركة حماس نفيها لما تتناقله وسائل الاعلام المختلفة عن موافقة الحركتين على هدنة لمدة ثلاثة اشهر يتم بموجبها وقف الهجمات ضد اسرائيل .
وكان عضو المجلس التشريعى الفلسطينى، قدورة فارس، قد اعلن، نيابة عن حركة فتح، ان بيانا رسميا حول وقف اطلاق النار سيصدر فى وقت لاحق، فيما صرح مصدر فلسطينى رفض الكشف عن اسمه ان ثلاثة فصائل فلسطينية هى " فتح " وحماس " والجهاد الاسلامى " وافقت على الهدنة.
و اكد اسماعيل هنية، الناطق باسم حركة حماس ان حركته لم توافق بعد على موضوع الهدنة وانها ستبلغ قرارها فى هذا الموضوع لكافة وسائل الاعلام مهما كان هذا القرار .
ولم يعقب هنية على تصريحات قدورة فارس موضحا انه ليس الناطق الرسمي باسم فارس .
من جهته نفى هنية ما تناقلته وسائل الاعلام امس ان اجتماعا للفصائل الفلسطينية سيعقد نهاية الاسوبع القادم .