عريقات: لجنة خاصة لوضع معايير للإفراج عن الأسرى وترتيبات خاصة لمطاردي الانتفاضة..

عريقات: لجنة خاصة لوضع معايير للإفراج  عن الأسرى وترتيبات خاصة لمطاردي الانتفاضة..

وصف صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات فى منظمة التحرير اجتماع الرئيس محمودعباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فى القدس بالايجابي للغاية.

وقال عريقات خلال مؤتمر صحفى عقده برام الله ان الرئيس ابو مازن طرح خلال لقائه مع اولمرت الذى استمر لمدة ساعتين مواضيع الاسرى والمستوطنات والتهدئة والاموال الفلسطينية المحتجزة والحواجز ومسالة المعابر.

وشارك في الاجتماع الذي عقد بالقدس الغربية الى جانب الرئيس عباس رئيس الوزراء السابق وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح احمد قريع ، ورئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير د. صائب عريقات ومدير ديوان الرئاسة رفيق الحسيني والمستشار الاعلامي للرئيس نبيل ابو ردينة .

واوضح عريقات خلال المؤتمر ان اولمرت وافق على تشكيل لجنة خاصة لتغيير معايير الافراج عن الاسرى والتي ستبدأ عملها بشكل فوري ابتداء من الغد موضحا انه تم الاتفاق على تحويل مبلغ 100 مليون دولار للقضايا الانسانية وتحويل 35 مليون شيكل للمشافي الفلسطينية في القدس الشرقية وهي ديون على السلطة الفلسطينية.

وحول التهدئة قال عريقات انه تم تناول هذا الموضوع والاتفاق على تثبيت التهدئة في قطاع غزة وعلى توسيعها لتشمل الضفة الغربية .

واوضح ان الطرف الاسرائبلي وافق على تنفيذ الترتيبات الخاصة بمطاردي الانتفاضة حيث تبدا لجنة مشتركة تبدا العمل بحيث ان لا تمس بهم اسرائيل حتى يعودوا الى ممارسة حياتهم الطبيعية .

وقال" ان الللجنة ستبحث في اعادة مبعدي كنيسة المهد واوروبا وتثبيت التهدئة وتسلم المناطق "ا وب" واعادة المكانة القانونية والامنية" .

وتابع "تم الاتفاق على البدء الفوري بازالة الحواجز خلال الايام القادمة وفقا لقوائم وخرائط قدمت للجانب الاسرائيلي وتم الاتفاق على تفعيل الاتفاق الذي وقع في عام 2005 حول المعابر "المنطار -كارني" بالخروج من قطاع غزة مبينا ان الاتفاق شمل معبر رفح موضحا ان الجانب الفلسطيني اكد للطرف الاسرائيلي ان لنا قوانينا التي نعمل بها وغير مسموح المس به لانه معبر فلسطيني مصري لا يسمح المس به" مشيرا الى ان الاشقاء في مصر يبذلون جهودا جبارة لمساعدة الشعب الفلسطيني.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018