فتح معبر رفح غدا الجمعة ليوم واحد..

فتح معبر رفح غدا الجمعة ليوم واحد..

طالبت عدة اذرع عسكرية فلسطينية اليوم الخميس بضرورة إعادة فتح معبر رفح الحدودي، قبل شهر رمضان، الذي يحل بداية الأسبوع القادم.

وأكدت المجموعات العسكرية وهي (سرايا القدس وألوية الناصر صلاح الدين وكتيبة المجاهدين وكتائب شهداء الأقصى "القيادة المشتركة")، في بيان مشترك على ضرورة وضع مسألة معبر رفح في مقدمة الأولويات حتى لا تكون العواقب وخيمة في حال استمرار الإغلاق .

ووصف البيان المشترك اتفاقية المعبر التي وقعت عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بانها (اتفاقية الذل والعار) مطالبة بإعادة النظر فيها يما يتماشى مع مصلحة الشعب الفلسطيني .

ودعت الأذرع المسلحة" الرئيس الفلسطيني محمود عباس والجانب المصري ممثلاً بالرئيس حسني مبارك إلى العمل الجاد من أجل تسهيل فتح المعبر بشكل كامل قبل شهر رمضان ومعاملة العالقين عليه معاملة حسنة، حتى يتسنى للمعتمرين والمرضى السفر وللعائلات أن يلتئم شملها وللطلبة أن يلتحقوا بدراستهم.

واشار البيان الى أن إغلاق المعبر طوال هذه الفترة تسبب بمعاناة كبيرة للشعب الفلسطيني، خاصة وأنه المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى العالم الخارجي، مما أدى إلى وفاة العديد من النساء والأطفال والمرضى وساهم في تدمير جزء هام من الاقتصاد الفلسطيني.

أكدت مصادر فلسطينية الخميس أن معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة سيعاد فتحه لمدة يوم واحد غدا الجمعة من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة السادسة مساءا .

وأوضحت المصادر أن إعادة فتح المعبر بشكل جزئي جاءت نتيجة اجتماعات واتصالات مكثفة مع الطرف الأوربي من اجل إعادة فتح المعبر لإدخال مئات العالقين على الطرف المصري من المعبر والسماح لحوالي 20 ألف معتمر من التوجه إلى الأراضي الحجازية لأداء مناسك العمرة في رمضان .

وأكد سليم أبو صفية مدير عام أمن المعابر والحدود انه سيتم إعادة فتح معبر رفح لمدة ثماني وأربعين ساعة تبدأ من يوم غدا الجمعة .

وعبر أبو صفية عن أمله أن يلتزم الطرف الإسرائيلي بهذا الاتفاق الذي تم بجهود مصرية أوروبية مع الجانب الإسرائيلي لتسهيل سفر أكثر من 20 ألف معتمر فلسطيني خلال شهر رمضان المبارك .

وأعرب أبو صفية عن أمله في أن يضغط الجانب الأوروبي على إسرائيل من أجل إعادة فتح معبر رفح بشكل كلي .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018