فتح معبر رفح يوم الثلاثاء القادم لإدخال العالقين فيه منذ أسابيع..

فتح معبر رفح يوم الثلاثاء القادم لإدخال العالقين فيه منذ أسابيع..

أعلنت مصادر فلسطينية، الأحد، انه سيتم فتح معبر رفح الحدودي جنوب قطاع غزة، يوم الثلاثاء المقبل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساءا لإدخال العالقين لدى الجانب المصري إلى قطاع غزة.

وقال سليم أبو صفية مدير عام امن المعابر والحدود لعــ48ـرب " إن هناك جهوداً كانت تبذل على مدار الساعة من قبل الرئيس أبو مازن حول إعادة تشغيل معبر رفح، ليس فقط للعالقين، ولكن إعادة تشغيله بشكله الاعتيادي بعيدا عن أي توتر أو تدخل خارجي.

وأضاف" ما حدث أن اتصالات أنجزت في الساعات الأخيرة، تمخض عنها اتفاق مع المصريين والمراقبين الأوربيين لإعادة تشغيل المعبر، اليوم الاثنين، ولكن نتاج ظروف فنية تتعلق بالأوربيين طلبوا منا تأجيلها إلى يوم الثلاثاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساءا".

وعبر عن أمله أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق لكي يعود الآلاف من العالقين إلى قطاع غزة، وبعد تبدأ ترتيبات إضافية لإمكانية تشغيل المعبر بشكل كامل إذا سنحت الظروف.

وأفشلت اليوم أجهزة الأمن الفلسطينية محاولة مجموعة مسلحة إحداث فتحة في جدران المعبر لإدخال المئات من الفلسطينيين الذين لا زالوا عالقين على الجانب المصري من المعبر.

وكان المئات من الفلسطينيين العالقين تمكنوا من الدخول إلى قطاع غزة مساء الجمعة الماضي، بعد اقتحام عشرات من المسلحين للمعبر وتفجير عدد من بواباته وإحداث ثغرات في الجدار الإسمنتي المحيط به.

وقد توفي ستة فلسطينيين من العالقين على المعبر منذ إغلاقه قبل حوالي ثلاثة أسابيع بسبب الظروف الإنسانية الصعبة التي مر بها هؤلاء.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018