قوات الأمن الفلسطيني تتسلم المسؤولية الأمنية في المناطق التي أخلتها القوات الإسرائيلية

قوات الأمن الفلسطيني تتسلم المسؤولية الأمنية في المناطق التي أخلتها القوات الإسرائيلية

واصل الجيش الإسرائيلي صباح اليوم تسليم الطريق الرئيسي الواصل بين شمال وجنوب قطاع غزة إلى الجانب الفلسطيني في إطار اتفاق اعادة الانتشار الذي اتفق عليه مع السلطة الفلسطينية.

فقد سلم الجيش الاسرائيلي كل من حاجز ابو هولي ونتسريم والمطاحن بحضور الطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة وضباط الامن الفلسطينين. وقال الطيب عبد الرحيم "لقد شعرت بالفرح لرؤية الاحتلال يزول عن بيت حانون والاسرائلييين يجب ان يتاكدوا ان الامن لا يمكن ان يتحقق مع الاحتلال".

واضاف ان فتح الطريق "خطوة ستخفف المعاناة عن ابناء شعبنا وهي خطوة فى الاتجاه الصحيح ونحن نتطلع الى الجلاء الكامل عن ارضنا"، وقال نحن سنبذل 100% من الجهد من أاجل تنفيذ ما التزمنا به وستقوم قوات الامن الوطني والشرطة بتنفيذ هذه الالتزامات والحفاظ على امن المواطن".

واضاف: "هناك خروقات للتفاهم الامني تتعلق بالمناطق العازلة والسياج الالكتروني شمال غزة هناك منطقة 200 متر عازلة بحيث لا يستطيع الجندي الفلسطينى الاقتراب وتنفيذ مهتمة بشكلها الصحيح".

وقد وصل الى الاماكن التى سلمت ضباط وجنود من كلا الجانبين في سيارات عسكرية للتنسيق بينهما لفتح الطريق وتحديد النقاط والأماكن المفترض أن يتواجد فيها الفلسطينيون، لضمان السيطرة الأمنية لهم.
ووضع احد جنود من الأمن الفلسطيني علم فلسطيني على أحد المواقع الامنية التى دمرها الاحتلال.

واوضح مسؤول أمني أن القوات الأمنية الفلسطينية انتشرت في المناطق التي انسحب منها الجيش الاسرائيلي مشيرا الى الفلسطينيين سيسافرون على الشارع الرئيسي لقطاع غزة، دون أي احتكاك من قبل الإسرائيليين بينما ستواصل إسرائيل السيطرة على المفترقات القريبة من المستوطنات الإسرائيلية التي استهدفتها العمليات المسلحة في السابق.

وقالت مراسلتنا في غزة ألفت حداد ان مصادرا امنية فلسطينية أفادت انه سيتم خلال اليوم أن تقوم اسرائيل بفتح معبري" كارني" و "رفح" وتزيد ساعات العمل بهما، والسماح لمن هم دون سن 35 عاما بالسفر للخارج، وذلك وفقا للاتفاق الذى ابرم بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيليي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكمل انسحابه امس من بلدة بيت حانون شمالي قطاع حيث جاء الانسحاب بعد ساعات قليلة من اعلان الفصائل الفلسطينية الثلاث حماس والجهاد الاسلامي وفتح الهدنة ووقف اطلاق النار ووقف العمليات العسكرية.