مبادرة عربية من 6 نقاط وحماس تستبعد أن تتم الموافقة على كافة بنودها..

مبادرة عربية من 6 نقاط وحماس تستبعد أن تتم الموافقة على كافة بنودها..

اكدت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، على وجود مبادرة من ست نقاط أعدتها أطراف عربية للخروج من الأزمة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني ووقف حالة الاحتقان السائدة.

وقال خليل الحية القيادي في حركة حماس في تصريح لـ عــ48ـرب " ان حركة حماس تشكر كل الجهود العربية التي اسفرت عن خروج هذه المبادرة، الا اننا فى حماس نتحفظ بشكل واضح على البند الثاني منها، وهو البند الذى ينص على حل دولتين متجاورتين، الى جانب البند الثالث والذى ينص انهاء الصراع العربي الاسرائيلي، اضافة الى البند الذي يتحدث عن الاعتراف بالاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير والكيان الصهيوني".

واكد ان حماس لا يمكن بأى حال ان تقبل بانهاء الصراع قبل ان تعود الحقوق المشروعة لابناء الشعب عودة كاملة، مشيرا الى ان حركته "لا يمكن ان تعترف بالاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير والكيان لصهيوني ولكنها تلتزم بما تم التوافق عليه في وثيقة الوفاق الوطني التي وافقت عليها كافة الفصائل" مبينا ان حماس تحترم الاتفاقيات مع منظمة التحرير ولكنها لن تعترف بها .

وحول موافقة رئيس المكتب السياسى لحماس على هذه المبادرة قال الحية " لا يمكن لاي من الحركة لقفز عن هذه الثوابت التي تعتبر ثوابت للحركة وثوابت لشعب الفلسطيني".

وحسب المصادر فإن المبادرة الجديدة تتضمن ست نقاط و هي:

- إعادة تشكيل الحكومة الفلسطينية برئاسة شخصية مستقلة على ان تضم وزراء من حماس و فتح و مستقلين.

- حل سياسي بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس دولتين متجاورتين.

-إنهاء حالة الصراع والعنف بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بشكل متبادل ومتزامن.

- اعتراف الحكومة الجديدة بالاتفاقات والتزامات منظمة التحرير الفلسطينية.

- إعادة إحياء منظمة التحرير الفلسطينية على أساس اتفاق القاهرة وعقد جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني خلال عام.

- إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة على أساس تبادل للأسرى

وتناقلت وكالات الأنباء الفلسطينية عن مصادر وصفت بأنها مطلعة، أن هذه المبادرة عرضت على الرئيس الفلسطيني محمود عباس اثناء وجوده في العاصمة القطرية الدوحة وعلى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس واللذين أبديا موافقة عليها، إلا أن المراقبين يستبعدون أن يكون مشعل قد أبدى موافقته المبدئية على بنودها!

واشارت المصادر الى ان الرئيس عباس قد أوفد ممثلا عنه للقاء خالد مشعل لاستكمال النقاش حول هذة المبادرة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018