مصادر مطلعة لـ"عرب48" :الحكومة بتشكيلتها الحالية لن تحظى بثقة المجلس التشريعي

مصادر مطلعة لـ"عرب48" :الحكومة بتشكيلتها الحالية لن تحظى بثقة المجلس التشريعي

علمت مراسلة "عرب48 " في غزة / الفت حداد من مصادر فلسطينية ان رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف لم يبلغ سوى 7 وزراء بشكل رسمي بانهم داخل التشكيلة الوزارية الجديدة والوزراء هم : انتصار الوزير وزيرة الشؤون الاجتماعية، نبيل شعث وزيرا للشؤون الخارجية ، غسان الخطيب وزيرا للعمل ، نبيل قسيس وزيرا للتخطيط، سلام فياض وزيرا للمالية، نعيم ابو الحمص وزيرا للتربية والتعليم ، محمد دحلان وزير دولة لشؤون الامن القومي.

واشارت مراسلتنا ايضا الى ان مفاوضات بين كل من ابو مازن وياسر عبد ربه وصائب عريقات حول الحقائب الوزراية التي سيشغلها كل من عبد ربه وعريقات تدور حتى هذه اللحظة، مشيرة الى ان صائب عريقات يطالب ان يبقى وزير للحكم المحلي في حين ان المنصب المعروض عليه في الوزراة الجديدة هو وزير دولة لشؤون المفاوضات وعلى نفس الصعيد اوكل الى ياسر عبد ربه منصب وزير دولة لشؤون الاصلاح الامر الذى ادى الى اعلان حكم بلعاوي امين عام مجلس الوزراء في الحكومة الجديدة الى تقديم استقالته .

وحسب المصادر فإن استقالة بلعاوي قد تكون شكلية او جاءت احتجاجا على ان منصب وزير الاصلاح قد يتعارض مع صلاحيات منصبه .

الى ذلك اكدت مصادر فلسطينية رسمية ان نصر يوسف الذي كان سيشغل منصب نائب رئيس الوزراء اعتذر بشكل رسمي عن المشاركة في هذه الحكومة .

وحسب تلك المصادر فإن نواب فتح في المجلس الشتريعي والذين يشكلون الاغلبية سيعقدون يوم الاثنين اجتماعا سيحضره كل من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ومحمود عباس من اجل مناقشة شكل الحكومة قبل تقديمها للمجلس التشريعي يوم الثلاثاء المقبل .

ويدور في هذه الاثناء نقاش حاد في اروقة المجلس التشريعي حول دستورية الحكومة الجديدة خاصة وان ابو مازن ما زال يجري المشاورات الخاصة بتشكيل هذه الحكومة على الرغم من انقضاء المهلة القانونية .

وحول هذا الامر اعرب عماد الفالوجي عضو مجلس تشريعي من ان الحكومة الجديدة عن اعتقاده ان الحكومة بتشكيلتها الحالية لن تحظى بثقة المجلس التشريعي خاصة وان هناك حوارا بين اعضاء المجلس حول دستورية هذه الحكومة .

وللالتفاف على هذا المطب القانوني للحكومة الجديدة - على ما يبدو - صدر تصريح صحفي عن صلاح عليان مدير مكتب رئاسة المجلس التشريعي الفلسطيني اوضح ان رئيس الحكومة الفلسطينية محمود عباس اعلم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بانه انتهى من تشكيل الحكومة !.