وفدا حركتي حماس وفتح يجتمعان اليوم في مكة..

وفدا حركتي حماس وفتح يجتمعان اليوم في مكة..

يجتمع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ظهر اليوم الأربعاء،في مكة المكرمة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق يضع حدا للاقتتال الداخلي ويعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويجري الاجتماع بحضور أعضاء وفدي حركتي فتح وحماس، وكان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز قد اجتمع بالرئيس عباس ومشعل كل على حدة.

وحضر اللقاء مع مشعل رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية. وقالت مصادر مقربة من الوفدين إنهما طلبا من العاهل السعودي التدخل لتقريب وجهات النظر بينهما. وكانت مصادر أفادت بأن اجتماع العاهل السعودي بالوفدين سيفتح الباب أمام لقاءات ثنائية تحضيرية برعاية المملكة.

وكان قد أجرى العاهل السعودي، أمس الثلاثاء، محادثات في جدة مع وفدي حركتي التحرير الوطني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) كل على حدة وذلك قبيل انطلاق حوار مكة المكرمة لبحث إنهاء الأزمة الداخلية الفلسطينية.

فقد اجتمع الملك عبد الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثم استقبل رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل ورئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية. وكان هنية قد وعد قبيل مغادرته غزة متوجها إلى السعودية عبر الأردن ببذل أقصى جهد لتشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس وثيقة الوفاق الوطني.

وأفادت وكالات الأنباء أن محادثات الثلاثاء تقتصر على اتصالات غير رسمية ولقاءات مع المسؤولين السعوديين بهدف تهيئة الأجواء للقاءات قادة الحركتين، اليوم الأربعاء.

والتقى وفد الحكومة الفلسطينية وحركة حماس العاهل السعودي في مدينة جدة. وضم الوفد كلا من رئيس الوزراء اسماعيل هنية، ووزير الخارجية محمود الزهار، ورئيس المكتب السياسي خالد مشعل، ونائبه الدكتور موسى ابو مرزوق، والأستاذ حسن شمعة والسفير الفلسطيني جمال الشوبكي.

وقد أكد العاهل السعودي على ضرورة توصل الاطراف الفلسطينية الى اتفاق بشان القضايا ذات الخلاف، مؤكدا على أن الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني يضر بالقضية الفلسطينية. وأشار إلى أن السعودية ستوفر كل الامكانيات اللازمة لانهاء الخلاف والاحتقان الداخلي.

من جهته أكد رئيس الوزراء اسماعيل هنية على ان الحكومة الفلسطينية عازمة على بذل كل جهد ممكن لتذليل العقبات وتجاوز نقاط الخلاف والوصول إلى اتفاق يخرج الحالة الفلسطينية من الازمة الراهنة ويعزز من قوة الجبهة الداخلية.

كما أكد خالد مشعل على ان "حركة حماس قادمة الى بلاد الحجاز وهي تملك النية الصادقة والعزيمة على التوصل الى اتفاق"، مشيرا إلى أن حماس ستتعاون مع كافة الاطراف لتشكيل حكومة وحدة وطنية وترتيب البيت الفلسطيني ومعالجة كافة القضايا الخلافية.

ومن المتوقع أن تعقد اللقاءات بين وفدي حماس وفتح اليوم.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018