4 شاحنات محملة بالسلاح تصل من الأردن إلى أريحا و 9 أخرى تصل في الأيام القريبة..

 4 شاحنات محملة بالسلاح تصل من الأردن إلى أريحا و 9 أخرى تصل في الأيام القريبة..

تسلمت قوات الأمن الفلسطينية التابعة لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أول أمس، 4 شاحنات محملة بالسلاح والذخائر والعتاد قادمة من الأردن، وستصل 9 شاحنات أخرى في الأيام القريبة القادمة. وأكد مصدر فلسطيني لعرب48 أن حوالي 3000 بندقية معظمها من طراز كلاشينكوف روسية، وذخائر ومعدات عسكرية، وصلت إلى أريحا أمس الأول محملة على متن 4 شاحنات تحمل لوحة أردنية.

وتسلم عشرات رجال أمن فلسطينيين الشحنة في مبنى المقاطعة في أريحا ونقلوها إلى مخازن السلطة، وسيتم توزيعها على أجهزة الأمن في مدن الضفة الغربية حسب تعليمات من قيادة أجهزة الأمن.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مشروع المنسق الأمريكي كيت دايتون لتعزيز قوة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس. ولم يتضح من الأجزاء التي تكشفت من خطة دايتون من الجهة الممولة لهذه الشحنات. وحسب الخطة تقوم مصر والأردن بتزويد السلطة الفلسطينية بالسلاح ولم يتضح هل يتم ذلك على نفقة الولايات المتحدة أم على نفقة الأردن ومصر أو دول عربية أخرى توصم أمريكيا بـ «معتدلة». وأكد المصدر الفلسطيني أن تسع شاحنات أخرى محملة بالسلاح ستصل في الأيام القريبة إلى أريحا وتشمل سترات واقية ومعدات لأجهزة الأمن.

ونقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر عسكرية تأكيدها على وصول شحنة السلاح كجزء من الجهود لدعم القوى المعتدلة في السلطة الفلسطينية. وذكرت أن موقف أجهزة الأمن الإسرائيلية في هذا الشأن «إيجابي». وأن مسؤولين عسكريين أعربوا في مداولات في هذا الشأن عن قناعتهم أن تعزيز القوى المعتدلة في السلطة، بما في ذلك نقل السلاح إليها، يصب في المصالح الإسرائيلية.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص