إلغاء فكرة إنتاج فيلم سينمائي ضخم عن الراحل ياسر عرفات

إلغاء فكرة إنتاج فيلم سينمائي ضخم عن الراحل ياسر عرفات

ألغت مؤسسة ياسر عرفات الخيرية مشروعها المعلن سابقا بعنوان إنتاج فيلم سينمائي وتوثيقي طويل عن حياة ومسيرة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بسبب ضعف التمويل المالي، حسب ما أفادت صحيفة "القدس العربي" الصادرة اليوم.

وقالت الصحيفة إن  لجنة إدارة المؤسسة لم تناقش في اجتماعها الأخير في القاهرة الذي عقد الخميس الماضي فكرة الفيلم التي سبق أن اهتم بها رئيس المؤسسة ناصر القدوة حيث بينت دراسات أولية ان إنتاج هذا الفيلم قد يحتاج لخمسة ملايين دولار على الأقل وعشرة ملايين على الأكثر.

وعلم بأن القدوة حاول جمع هذا المبلغ من بعض الشخصيات العربية او الفلسطينية الثرية حتى يتمكن من إنتاج الفيلم لكنه لم يوفق في مسعاه حيث امتنعت زوجة الرئيس الفلسطيني الراحل سهى عرفات بدورها عن التجاوب مع رسالتين وصلتاها بالخصوص وتجاهلت الأمر.

وأضافت الصحيفة ان أوساطا فلسطينية متابعة اشارت  إلى ان مشروع الفيلم السينمائي تم تجاوزه الآن بعدما تبين انه قد يستهلك جميع ما في خزينة مؤسسة عرفات الخيرية التي نجحت منذ ثلاثة أعوام حتى الآن بجمع ستة ملايين دولار من شخصيات فلسطينية ثرية حيث اعتذرت السلطة الفلسطينية أيضا عن عدم المساعدة 'ماليا' في تنفيذ مشروعات المؤسسة.

لكن المؤسسة بصدد باقة من المشروعات التي تحاول تسليط الضوء على تراث وآثار الرئيس الراحل بدون تشجيع عملي من سلفه الرئيس محمود عباس حيث تقرر إعلان سلسلة جوائز ثقافية ونضالية وإبداعية وعلمية تحمل اسم الرئيس الراحل على المستوى العربي مع إقامة حلقات نقاش ونشاطات وفعاليات في ذكرى رحيله سنويا في الأماكن المتاحة أو الممكنة.

وفي غضون ذلك لا زالت مؤسسة القدوة تواجه صعوبات في العمل على جمع وثائق وأرشيف الرئيس الراحل عرفات بسبب سلسلة من الحسابات والحساسيات السياسية التي يمكن أن يثيرها هذا الموضوع حيث تسيطر السلطات التونسية على الجزء الأهم من أرشيف عرفات في العاصمة تونس بهدف الحفاظ عليه باعتباره تراثا للشعب الفلسطيني فيما ترفض حركة حماس التعاون مع كل محاولات جمع أرشيف عرفات الموجود في مكتبه بقطاع غزة.
 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية