منظمات أهلية فلسطينية تطلق نداء لإنجاح المصالحة

منظمات أهلية فلسطينية تطلق نداء لإنجاح المصالحة

أطلقت 110 منظمات أهلية فلسطينية اليوم، الأربعاء، نداءً من أجل إنجاح اتفاق المصالحة، طالبت خلاله بالتنفيذ الدقيق والسريع للاتفاقية والشروع في تشكيل الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
 
ودعت المنظمات التي تعمل في الضفة الغربية والقدس وغزة، في النداء الذي حمل عنوان "نداء المنظمات الأهلية الفلسطينية من أجل إنجاح اتفاق المصالحة وطنيا وديمقراطيًا" إلى "التنفيذ الدقيق وبدون إبطاء لاتفاق المصالحة، خاصة تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية والهيئة القيادية الخاصة بمنظمة التحرير".
 
ورأت أن الإبطاء بالتنفيذ "ينعكس سلبا على معنويات وآمال جماهير شعبنا التي تريد التنفيذ الفوري بدون معيقات لاتفاق المصالحة"، مطالبة بإشراك جميع قطاعات الشعب الفلسطيني من قوى سياسية ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات اعتبارية بالإجراءات والخطوات الوحدوية من أجل تكوين إجماع وطني مشارك لآليات ومؤسسات اتفاق المصالحة.
 
ودعت إلى العمل على إعادة تفعيل المجلس التشريعي، والشروع الفوري بمعالجة تداعيات الانقسام على الحياة الديمقراطية والحقوقية، وفي مقدمتها إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإعادة افتتاح الجمعيات الأهلية والنقابات المغلقة والسماح بحرية النشر والصحافة والتجمع السلمي.
 
ودعت إلى "الإعلان عن إلغاء كافة التشريعات والقرارات بقوانين والتي مست سلباً الحياة الديمقراطية والمدنية والحقوقية وخاصة تلك القرارات التي أثرت على استقلالية عمل المنظمات الأهلية أو أية إجراءات وقرارات أدت إلى إغلاق عشرات المنظمات الأهلية سواءً في غزة أو الضفة على خلفية الانقسام".
 
كما طالبت بالعمل على "بلورة الآليات اللازمة لتحقيق المصالحة الشعبية والاجتماعية عبر إجراءات تقود إلى تحقيق الوئام والمحبة على أنقاض المرحلة السابقة بما يعزز من أواصر العلاقات الاجتماعية بعيدا عن الثأر والانتقام وبما يرسخ ثقافة التسامح والإخاء والوحدة".
 
ورأت أن هذه الخطوات من شأنها المحافظة على وحدة النسيج الاجتماعي وتعزيز من مقومات الصمود في "مواجهة مشاريع الاحتلال الاستيطانية والتوسعية والعنصرية".