مصر ترفض رسميا طلب "حماس" في اقامة منطقة تجارة حرة على الحدود مع غزة

مصر ترفض رسميا طلب "حماس" في اقامة منطقة تجارة حرة على الحدود مع غزة

مصر ترفض رسميا طلب "حماس" في اقامة منطقة تجارة حرة على الحدود مع غزة
أعلنت مصادر فلسطينية مطلعة أن مصر أبلغت حركة "حماس" بشكل رسمي رفضها لإقامة منطقة تجارة حرة على الحدود مع قطاع غزة. واوضحت المصادر بأن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل ابلغ رئيس الوزراء الفلسطيني المقال في قطاع غزة اسماعيل هنية الذي زار القاهرة الاسبوع الماضي بالقرار المصري الرافض لاقامة منطقة حرة اقترحتها حماس ما بين مصر وقطاع غزة، تحسبا لان تجذر تلك المنطقة قطاع غزة ككيان فلسطيني مستقل عن باقي الاراضي الفلسطينية.

واشارت المصادر الى ان مصر تخشى استغلال اسرائيل لمنطقة التجارة الحرة الهادفة لحل مشاكل غزة الاقتصادية لالحاق القطاع بمصر وحل مشكلته الديمغرافية والسكانية على حساب الاراضي المصرية ليستوعب القطاع الفلسطينيين العائدين من الخارج مثل اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سورية والعائدين من لبنان.

من جهته اكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن مصر رفضت سعي حماس لانشاء منطقة تجارة حرة على الحدود ما بين غزة ومصر وابلغت قيادة الحركة بالقرار. واضاف حماد قائلا "الاخوة في مصر يعلمون خطورة ان تتحول قضية قطاع غزة لمصر"، مشيرا الى خطورة اقامة منطقة تجارة حرة بعمق كيلومتر واحد في القطاع و8 كيلومتر في الاراضي المصرية بحيث تصل للعريش على حد قوله.


واشار حماد الى ان "اقامة منطقة حرة بين غزة ومصر امر خطير وغير مقبول اطلاقا والسبب في ذلك محاولة اعتبار قطاع غزة وكأنه كيان مستقل الامر الذي يسهل على الاسرائيليين تنفيذ مخططاتهم" بحل القضية الفلسطينية على حساب الاراضي المصرية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018