سلام فياض يقدم استقالته رسميا

سلام فياض يقدم استقالته رسميا
سلام فياض

ذكرت مصادر مطلعة، أن رئيس الوزراء في السلطة الوطنية الفلسطينية، سلام فياض، قدم استقالته رسميا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وذلك بهدف تشكيل حكومة فصائلية.

ونقلت وكالة "معا" عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، أنه ليس لديه أي علم عن الاستقالة، "ولكن الدكتور سلام فياض طرح خلال اجتماع اللجنة التنفيذية قبل يومين مقترحا لتشكيل حكومة فصائلية في ظل الظروف التي تعيشها السلطة الفلسطينية."

وأضاف أبو يوسف أن فياض أكد أنه في ظل الضغوطات التي تعيشها السلطة والوضع الراهن، لا بد من تشكيل حكومة فصائلية، وقال إن الاستقالة تقدم للرئيس محمود عباس فقط.

وشدد أبو يوسف على أن المقترح لم يناقش خلال اجتماع اللجنة التنفيذية، وأشار إلى أن جهود اللجنة التنفيذية والقيادة الفلسطينية تنصب حاليا صوب التوجه للأمم المتحدة، والذي سيكون خلال الشهر المقبل.

ورجحت المصادر أن تضم الحكومة الفصائلية التي ستشكل، مختلف الفصائل الفلسطينية الـ 13 الموجودة بمنظمة التحرير، باستثناء حركة حماس.

ويعتقد أنها ستكون حكومة موسعة وليست حكومة طوارئ كما جرت العادة في السنوات الخمس الأخيرة لتشكيل حكومة طوارئ، التي تضم عددا أقل من الوزراء.

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ووزير العمل، أحمد المجدلاني، وفقا لـ "معا": "إن د. سلام فياض قدم رؤية سياسية وتقييما للوضع السياسي خلال اجتماع التنفيذية الأخير، في ضوء زيادة الصعوبات التي تواجهها السلطة، وقد طالب بتشكيل حكومة وحدة تضم قيادات الفصائل وليس ممثلين عنها، حتى تتحمل المسؤولية وأعباء المرحلة القادمة في ظل التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة"، وشدد على أنه لم يكن هناك قبول جديد للمقترح خلال الاجتماع.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018