11/12/2012 - 16:59

فنزويلا أول دولة تستقبل الفلسطينيين دون تأشيرة دخول

ألغت فنزويلا تأشيرات الدخول للفلسطينيين، الدبلوماسيين والمدنيين، وفق اتفاقية وقعها الطرفان في كركاس بين مندوبي البلدين الأسبوع الفائت. وأصبحت فنزويلا بذلك أول بلد يلغي تأشيرات الدخول للفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية أو عادية.

فنزويلا أول دولة تستقبل الفلسطينيين دون تأشيرة دخول

رئيس فنزويلا، هوغو شافيز

 

ألغت فنزويلا تأشيرات الدخول للفلسطينيين، الدبلوماسيين والمدنيين، وفق اتفاقية وقعها الطرفان في كركاس بين مندوبي البلدين الأسبوع الفائت.

وأصبحت فنزويلا بذلك أول بلد يلغي تأشيرات الدخول للفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية أو عادية.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي: "نحن نبعث رسالة هامة جدا إلى العالم، بأن مرحلة جديدة قد بدأت لفلسطين من كاراكاس"، مشيرًا إلى أن اتفاقية إلغاء التأشيرات المتعلقة بالجوازات العادية الفلسطينية تعتبر الأولى من نوعها.

اتفاقيات

يشار إلى أن دولتي فنزويلا وفلسطين أبرمتا عشر اتفاقيات، من بينها ثلاث اتفاقيات لم يسبق لها مثيل مع أي دولة في العالم، فإحداها تنص على إلغاء تأشيرات السفر بين البلدين لحاملي الجوازات الدبلوماسية، والأخرى تنص على إلغاء تأشيرات السفر لحاملي الجوازات العادية، بالإضافة إلى اتفاقية المشاورات السياسية.

هذا إضافة لتعهد فنزويلا ببناء مستشفى في فلسطين، ومساهمات في الصحة والتعليم والسياحة.

الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة اعترفت مؤخرًا بفلسطين دولة مراقبة غير عضو، إلا  أن هذا لا يعطيها الحق لتكون عضوًا في  صندوق النقد الدولي.

التعليقات