قيادي في حماس يتوقع رفع الحركة من "قائمة الإرهاب الدولي"

قيادي في حماس يتوقع رفع الحركة من "قائمة الإرهاب الدولي"

رجح القيادي في حركة حماس الدكتور أحمد يوسف أن يشهد هذا العام رفع حركة حماس عن قائمة الإرهاب الدولي وفتح قنوات اتصالات معها، خاصة أن هناك عددا كبيرا من دول الاتحاد الأوروبي لا تمانع ذلك.

وقال أحمد يوسف، المستشار السابق لرئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة إسماعيل هنية، إنه يعتقد أن هناك "رغبة لدى الأوروبيين بفتح قنوات اتصال مع حركة حماس، حتى وإن كانت غير علنية، وهناك رغبة كبيرة لدى الدول، ولاحظت ذلك من خلال زيارتي لبعض الدول الأوروبية".

وفي حديثه مع وكالة "معا"، قال "ربما يشهد هذا العام اختراقا في هذا الملف، وربما يتجه الاتحاد الأوروبي إلى رفع قائمة حركة حماس عن قائمة الإرهاب". وأضاف "لدي معلومات ولا استطيع أدلي بها أن دول الاتحاد الأوروبي ما عدا ألمانيا وجمهورية التشيك ليس لديهم تحفظات من رفع حركة حماس عن قائمة الإرهاب.

وتابع: "هناك أكثر من دولة سمحت باستضافة نواب أو قادة من حماس، وهذا يعطي إشارات أن رفع حركة حماس من قائمة الإرهاب أصبح مسألة وقت".

يشار إلى أن وفد كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس برئاسة النائب إسماعيل الأشقر وعضوية النائبين د. صلاح البردويل ومشير المصري وصل قبل أيام إلى بلغاريا، وأجرى العديد من اللقاءات بالإضافة لسلسلة من المقابلات مع أبرز وأهم وسائل الإعلام البلغارية.

وسبق لنواب حركة حماس أن قاموا بجولات في بعض الدول الأوروبية مثل سويسرا والسويد والنرويج وفرنسا وبريطانيا.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018