رحيل الصحفي رضوان أبوعياش

رحيل الصحفي رضوان أبوعياش


نعت هيئة الاذاعة والتلفزيون بفلسطين رئيسها الاعلامي رضوان ابو عياش الى رحمة الله، الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة.

وولد رضوان أبو عياش بمخيم عسكر للاجئين الفلسطينيين – نابلس، لأبوين هاجرا قسرا من قريتهما الجماسين الشرقي قضاء يافا عام 1948، وهو يقيم في مدينة رام الله منذ عام 1968.

وتلقى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدرسة المخيم، ودراسته الثانوية في مدارس مدينة نابلس، درس اللغة الإنجليزية في مركز تدريب المعلمين التابع لوكالة الغوث الدولية ثم عمل مدرسا لللغة الإنجليزية في مدارس سلواد، البيرة، واللوثري لمدة تسع سنوات، حاصل على شهادات البكالوريوس باللغة الإنجليزية من جامعة بيرزيت، والماجستير في الإعلام من جامعة ليستر البريطانية، والدكتوراه في الإعلام من جامعة عين شمس المصرية.

وعمل محررا في صحيفة الشعب المقدسية اليومية، ثم سكرتيرا للتحرير للمكتب الفلسطيني للخدمات الصحفية بالقدس ومجلة العودة السياسية الأسبوعية المقدسية، أسس مع بعض زملائه الصحافيين الفلسطينيين نقابة الصحافيين الفلسطينيين ثم انتخب رئيسا للنقابة (التي كانت تسمى آنذاك برابطة الصحفيين العرب) لمدة سبع سنوات، أسس بعد ذلك مكتبا للإعلام بالقدس عرف باسم (مكتب العرب للصحافة) حتى عام 1993 وذلك بعد ما أغلق الاحتلال الإسرائيلي مكتبة ومنعه من دخول القدس المحتلة بحجة انتمائه لمنظمة التحرير الفلسطينية، كما أسس وقاد عدة مؤسسات فلسطينية إعلامية.

وترأس هيئة الإذاعة والتلفزيون منذ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994 وحتى عام 2005 ثم عمل وكيلا لوزارة الثقافة حتى عام 2009، له العديد من الإصدارات والمقالات والكتب العلمية والأدبية وله ترجمات
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018