حماس: افكار عباس حول المستوطنات والاغوار لا تمثل الاجماع الوطني

حماس: افكار عباس حول المستوطنات والاغوار لا تمثل الاجماع الوطني

 

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن أفكار الرئيس محمود عباس التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" بشأن مستقبل الحل هي أفكار شخصية.

وأضافت الحركة في بيانٍ لها، االيوم لاثنين، أن "أفكار عباس لا تعبر عن حقيقة موقف الإجماع الوطني الرافض للمفاوضات ولأي حل يمكن أن يمثل مساسًا بالثوابت الفلسطينية".

وكان عباس عرض على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بقاء الجيش الإسرائيلي والمستوطنات في الضفة مدة 5 سنوات بعد توقيع الاتفاق.

جاءت هذه التصريحات خلال مقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة "نيويورك تايمز" نهاية الأسبوع ونشرتها بالأمس، حيث أبدى عباس موافقته على استلام حلف شمال الأطلسي "الناتو" لمهمة الأمن في الدولة الفلسطينية العتيدة وحتى في القدس.

كما عرض عباس أيضاً أن تكون الدولة الفلسطينية بلا جيش وتحكمها الشرطة فقط، وأن قوات الناتو ستكون مسئولة عن منع تهريب الأسلحة والعمليات "الإرهابية"، كما قال.

وأضاف أن الدولة العتيدة ستكون منزوعة السلاح، نافياً في الوقت ذاته استعداده للاعتراف بيهودية الدولة، معللاً ذلك بعدم قيام دول عربية كمصر والأردن باعتراف كهذا بعد توقيع معاهدات السلام، على حد تعبيره .

وأبدى عباس مرونته لتمديد فترة المفاوضات، حيث قال إن موعد التسعة أشهر غير مقدس وفي حال تقدمنا في المفاوضات فليس من المعقول أن نتوقف. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018