قراقع: 205 شهداء سقطوا في سجون الاحتلال بسبب التعذيب والإهمال الطبي والقتل العمد

قراقع: 205 شهداء سقطوا في سجون الاحتلال بسبب التعذيب والإهمال الطبي والقتل العمد

قال وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، أن 205 شهيدا سقطوا في سجون الاحتلال ومعسكرات ومراكز التحقيق منذ عام 1967 بسبب التعذيب والإهمال الطبي والقتل العمد والتصفية المباشرة .

وأوضح قراقع، أن 73 أسيرا استشهدوا بسبب التعذيب على يد المحققين الإسرائيليين كان آخرهم الشهيد عرفات جرادات من قرية سعير قضاء الخليل، و53 أسيرا سقطوابسبب الإهمال الطبي المتعمد كان آخرهم الشهيد حسن الترابي من قرية قصرة قضاء نابلس ، و72 أسيرا سقطوا نتيجة الاعتقال، و7 أسرى سقطوا بسبب إطلاق النار والاعتداء عليهم بشكل مباشر على يد الجنود وحراس السجون.

وقال قراقع أن إسرائيل مارست جرائم حرب بحق الاسرى بما ينتهك اتفاقيات جنيف الأربع واتفاقية مناهضة التعذيب ، وهذه الاتفاقيات تم انضمام دولة فلسطين إليها.

وطالب قراقع مؤسسات الأمم المتحدة والدول المتعاقدة في اتفاقيات جنيف وضع حد للجريمة المنظمة وإرهاب الدولة الرسمي الذي تمارسه سلطات الاحتلال ولا تزال بحق الاسرى في السجون والعمل على ملاحقتها قانونيا وقضائيا.

أقوال قراقع جاءت خلال مهرجان تكريم عائلات شهداء الحركة الأسيرة في محافظة بيت لحم وعددهم 16 أسيرا، وذلك بدعوة من وزارة الاسرى ونادي الأسير وجمعية الاسرى المحررين و القوى والفعاليات الوطنية ، وقد أقيم الاحتفال في المركز الروسي الثقافي وبحضور عائلات الشهداء والأسرى وممثلي القوى والمؤسسات في محافظة بيت لحم والأسرى المحررين.