وزير الصحة الفلسطيني: ننصح بعدم التوجه للحج بسبب "كورونا"

وزير الصحة الفلسطيني: ننصح بعدم التوجه للحج بسبب "كورونا"

نقلت وسائل إعلام فلسطينية مساء أمس الأحد عن وزير الصحة الفلسطيني، الدكتور جواد عواد،  تأكيداته بخلو فلسطين من فيروس كورونا القاتل والذي ينتشر في السعودية، فيما أكد مخاوفه من زيارة الدول الأكثر احتكاكًا بفلسطين مثل السعودية والاردن ونصح بعدم الذهاب لأداء فريضة الحج هذا العام لمن يعانون من أوضاع صحية خاصة.

وناشد وزير الصحة كبار السن والأطفال ومن يعانون من أمراض مزمنة ونقص في المناعة بعدم الذهاب إلى اداء العمرة أو الحج، لأن ذلك يشكل خطراً شديداً عليهم.

وقال الوزير عواد إن وزارته باشرت بتوزيع نشرات توعوية على الحدود مع الأردن، خصوصًا في استراحة أريحا، بالإضافة إلى اعتزام نية الوزارة نشر طواقم طبية وقت الضرورة.

أوضح الوزيرأن ظهور أعراض الإصابة بالفيروس الخطير تستغرق ما بين  خمسة إلى 14 يومًا وهي فترة زمنية كافية إلى حد كبير لشخص يحمل العدوى لينتقل إلى الطرف الآخر من العالم دون أن يتم إكتشاف إصابته بالمرض.

وأكد عواد أن حتى الآن الأوضاع  تحت السيطرة ولم نكتشف أي حالة مصابة بالفيروس،  لكننا ننصح الأطفال تحت 12 عاما وكبار السن فوق 65 عاما والحوامل وضعيفي المناعة ألا يذهبوا إلى الحج هذا العام، حفاظًا على سلامتهم".و

ونوه إلى أن منظمة الصحة العالمية سوف تعقد مؤتمرا حول الموضوع في القاهرة قريبا لبحث السبل المنوي اتخاذها لمكافحة الفيروس. وتابع: الاحصائيات تشير إلى تقدم كبير في انظمة التطعيم لدينا حيث اشترت الوزارة أدوية تطعيم للعام الحالي بمبلغ 70 مليون دولار

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة