"القسام" تعرض شريطًا مصوراً لطائرة "أبابيل 1"

"القسام" تعرض شريطًا مصوراً لطائرة "أبابيل 1"

نشرت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، شريطًا مصوراً يظهر طائرة من دون طيار أطلقتها فوق أهداف إسرائيلية.

وكشفت القسام  في بيان أن مهندسيها "تمكنوا بفضل الله تعالى من تصنيع طائرات من دون طيار تحمل اسم أبابيل 1، التي قامت في إحدى طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الحرب الصهيونية – الكرياة-  بتل أبيب التي يقاد منها العدوان على قطاع غزة".

وقالت القسام في بيانها  إن "في اليوم الثامن لمعركة (العصف المأكول)، صنعّت طائرات من دون طيار تحمل اسم أبابيل 1 ، وتمكنت الكتائب من إنتاج 3 نماذج منها (A1A) وهي ذات مهام استطلاعية، (A1B) وهي ذات مهام هجومية-إلقاء، (A1C) وهي ذات مهام هجومية -انتحارية .

وأكدت القسام أن طائراتها قامت صباح هذا اليوم بثلاث طلعات، شاركت في كلٍ منها أكثر من طائرة، وكانت لكل طلعةٍ مهام تختلف عن الأخرى، وقد فُقد الاتصال مع إحدى هذه الطائرات في الطلعة الثانية ومع أخرى في الطلعة الثالثة.

وقال موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني إن إطلاق حماس لهذه الطائرة من دون طيار يشكل مفاجأة لإسرائيل تشابه المفاجأة بوجود صواريخ طويلة المدى نسبيا بحوزة حماس وقادرة على الوصول إلى شمال إسرائيل.

ولم يرصد الجيش الإسرائيلي الطائرة من دون طيار فور دخولها إلى الأجواء الإسرائيلية، وإنما بعد وصولها إلى أجواء مدينة أسدود، وعندها تم إطلاق صاروخ "بتريوت" من بطارية منصوبة في وسط إسرائيل.

وبحسب التقارير الإٍسرائيلية فقد سقطت الطائرة من دون طيار في البحر، وهرعت زوارق البحرية الإسرائيلية إلى موقع سقوط الطائرة حيث تجري عمليات تفتيش عن مخلفاتها.

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ