غزة: أكثر من 1600 شهيد ونحو 8750 جريحًا

غزة: أكثر من 1600 شهيد ونحو 8750 جريحًا

واصلت إسرائيل قصف المباني السكنية والمنشآت المدنية في مناطق مختلفة في قطاع غزة، إذ استشهد 160 فلسطينيًا على الأقل خلال اليوم وجرح أكثر من مئتين آخرين في قصف مدفعي مكثف.

من جهتها قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة  إن قوات الاحتلال الإسرائيلية نفذت مجزرة كبيرة في رفح بقصف المنازل. وقالت الوزارة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس انتهاكاً خطيراً بقصفها بالمدفعية مدخل مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح جنوبقطاع غزة. وأكدت الوزارة أن القصف يقع في وقت استقبل فيه المستشفى عشرات الشهداء والجرحى الذين سقطوا في القصف العنيف على رفح منذ صباح اليوم، ووصفت وزارة الصحة الفلسطينية الوضع هناك بالمجزرة.

وجاء القصف الإسرائيلي العنيف في وقت كان فيه آلاف الفلسطينيين في الشوارع لتفقد منازلهم، ولاقتناء ما يحتاجونه. وتجدد القصف الإسرائيلي إلى الوتيرة التي كان عليها، إذ قصفت المدفعية الإسرائيلية أحياء غزة الشرقية ومنها الشجاعية، فيما اندلعت اشتباكات في تلك المنطقة بين المقاومة وقوات الاحتلال. وتصاعد القصف على وسط وجنوب قطاع غزة, مشيرا أيضا إلى أن دبابات إسرائيلية تقدمت أكثر داخل حدود القطاع. 

وأعلنت الداخلية الفلسطينية في بيان أن جيش الاحتلال قصف بالمدفعية مناطق حدودية جنوبي قطاع غزة بعد سريان الهدنة في الثامنة من صباح اليوم بتوقيت القدس المحتلة.

من جهتها, ذكرت مصادر فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي قصف بعيد الثامنة من صباح اليوم مناطق شرق رفح جنوب قطاع غزة، وأوضحت أن القصف استهدف فلسطينيين أرادوا العودة إلى بيوتهم في تلك المنطقة.

واستشهد عصر اليوم ضابط الاسعاف عاطف الزاملي والممرض يوسف جميعان شيخ العيد و المتطوع في الإسعاف الشهيد يوسف جابر درابيه خلال تأديتهم واجبهم في اخلاء و نقل الجرحى من شرق رفح، حيث نفذت إسرائيل مجزرة في المكان في وقت سابق راح ضحيتها 62 شهيداً و 350 جريحاً.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرق القدرة، إن "عدد شهداء العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة لليوم السادس والعشرين ارتفع إلى أكثر من 1600شهيد وحوالي 8750 جريحا وهذه حصيلة أولية والأعداد مرشحة للزيادة بشكل سريع بعد مجزرة رفح".

وأفاد القدرة أن 4 مواطنين فلسطينيين استشهدوا في قصف مدفعي إسرائيلي جنوب خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وقال القدرة: "استشهد 4 مواطنين في قصف عدواني على منطقة الكتيبة في جنوب مدينة خان يونس ونقلت جثثهم التي حولها القصف إلى أشلاء إلى مستشفى ناصر" في المدينة.

واستشهد 5 فلسطينيين بينهم طفلان وامرأة في قصف اسرائيلي استهدف مناطق عدة في قطاع غزة، وقال القدرة: "استشهد 5 مواطنين في عدة غارات وقصف مدفعي عدواني حيث استشهد طفل وامرأة في قصف مدفعي على بلدة بيت لاهيا (شمال القطاع) واستشهد طفل في قصف بوسط القطاع، كما استشهد ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة باستهداف سيارة في حي الزيتون" شرق مدينة غزة.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص