"أونروا": نحتاج 100 مليون دولار عاجلاً لغوث غزة

"أونروا": نحتاج 100 مليون دولار عاجلاً لغوث غزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن حاجتها إلى 100 مليون دولار أميركي بشكل عاجل، لإغاثة متضرري الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وذكرت "أونروا" في بيان نشر اليوم الأحد إنها بحاجة إلى "توفير 100 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري بشكل عاجل؛ من أجل السماح للعائلات التي تعاني من أضرار جزئية بإصلاح منازلها ودفع الإيجار".

وأضافت أنها تشعر بالقلق في حال لم تتمكن من مواصلة توفير إعانات الإيجار، وعودة أعداد كبيرة من العائلات المتضررة للعيش في "مراكز الإيواء".

وأشارت إلى أنها تلقت تعهدات بقيمة 135 مليون دولار فقط، ما يعني وجود فجوة تمويلية تصل إلى 585 مليون دولار، وفق البيان.

وأعلنت "أونروا" الشهر الماضي تعليق برنامجها للمساعدات النقدية الذي يدعم إصلاح المنازل، ويقدم إعانات إيجار للأسر اللاجئة في غزة.

وكانت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية قد أعلنت، أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في يوليو (تموز) 2014 بلغ 28366.

ووفق بيانات أممية فإن هذه الحرب تسببت بتشريد نحو 100 ألف فلسطيني، يقيم أغلبهم لدى أقاربهم، أو يستأجرون منازل، بينما ما زال نحو 15 ألف نازح يقيمون في المدارس التابعة لـ"أونروا" ويتخذونها كمراكز "إيواء".

وكانت دول عربية ودولية قد تعهدت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليارات دولار أميركي، نصفها تقريباً سيخصص لإعمار غزة، فيما سيصرف النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب الأخيرة، لم يبدأ بعد.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة