القاهرة: مؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين الأحد

القاهرة: مؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين الأحد

تبدأ يوم غد، الأحد، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة أعمال الدورة (94) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة للاجئين.

وقال مدير دائرة الاعلام والعلاقات العامة بدائرة شؤون اللاجئين، رامي المدهون، إن الوفد الفلسطيني برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، د. زكريا الآغا، وصل صباح اليوم القاهرة للمشاركة في أعمال المؤتمر.

وأوضح أن المؤتمر سيترأسه د. الأغا، وسيناقش على مدار خمسة أيام نضال الشعب الفلسطيني، وتعزيز صموده، والاستيطان الإسرائيلي، والهجرة اليهودية، وجدار الفصل العنصري، وموضوع التنمية في الأراضي الفلسطينية، وقضية اللاجئين الفلسطينيين، ونشاطات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وأوضاعها المالية.

ولفت المدهون إلى أن ملف اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، والأزمة المالية التي تواجه وكالة الغوث، وقراراتها الأخيرة المتعلقة وبقف بعض برامجها وتقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين، ستكون حاضرة بقوة في الاجتماع، متوقعاً أن يكون هناك توصيات هامة بخصوص ذلك.

 وأشار إلى أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن أيضا متابعة توصيات الدورة السابقة "93" لمؤتمر المشرفين، وتوصيات الدورة "72" لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، بالإضافة إلى تحديد موعد ومكان انعقاد الدورة المقبلة.

وأوضح أن مؤتمر المشرفين تشارك فيه الدول العربية المضيفة للاجئين، بالإضافة إلى منظمة المؤتمر الإسلامي، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة "الألكسو"، والمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة "الأسيسكو"، مشيرا إلى أن الحيز الأكبر في مداولات المؤتمر ستخصص لقضية اللاجئين وتفرعاتها مما يتعلق بـ"الأونروا" والخدمات التي تقدمها.

وأوضح المدهون أن الوفد سيطالب بتحرك عربي واسع للضغط على حكومة نتنياهو للانصياع لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن، وإلزامها بوقف الاستيطان الذي يشكل العقبة الرئيسية أمام العملية التفاوضية، ومواجهة المخطط الإسرائيلي العنصري الرامي إلى تهويد مدينة القدس، والترحيل القسري للفلسطينيين المقيمين داخل أراضي عام 48، عبر سلسلة من القوانين العنصرية التي سنتها في الفترة الأخيرة، إلى جانب التصدي للسياسة التي تنتهجها حكومة الاحتلال عبر اتخاذ قرارات أحادية الجانب، تتعارض مع ما أقرته الشرعية الدولية من حقوق للشعب الفلسطيني.

يذكر أن مؤتمر المشرفين هو المؤتمر المخصص لمناقشة القضية الفلسطينية والتي تلتئم دورته مرة كل ستة أشهر لمناقشة أوضاع اللاجئين في الدول العربية المضيفة على مختلف الأصعدة، وتوصيات المؤتمر تقدم دوريا لاجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب لإقرارها. 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص