لنصرة الأسير علان: اعتصامات وتظاهرات و"يوم نفير"

لنصرة الأسير علان: اعتصامات وتظاهرات و"يوم نفير"
من تظاهرة تضامنية مع الأسير علان في المسجد الأقصى (أ ف ب)

بعد دخول الأسير محمد علان، المضرب عن الطعام منذ 60 يومًا، في حالة غيبوبة الجمعة، دعت القوى الوطنية في الداخل لتظاهرات عدّة تخرج نصرة للأسير علان في إضرابه عن الطعام، ولتشكيل الضغط على المؤسسة الإسرائيلية بهدف تحريره وعدم إطعامه قسريًا، إذ دعت القوى الوطنية لتظاهرة غاضبة يوم السبت على الشارع الرئيسي عارة- عرعرة، وفي المقابل دعا الحراك الشبابي لـ'يوم النفير' الموافق الأحد نصرة لعلان ورفضًا للاعتقال الإداري.

الداخل الفلسطيني: السبت غضب، والأحد نفير

ودعت القوى الوطنية في الداخل الفلسطيني، لمظاهرة غضب يوم السبت في تمام الساعة السادسة مساءً على الشارع الرئيسي عارة- عرعرة، نصرة للأسير علان، وعقّبت النائبة حنين زعبي، التي شاركت في الاجتماع الذي تم إقرار التظاهرة خلاله، بالقول إن 'الاعتصام الآن مستمر ويتزايد في مستشفى برزيلاي، مع قناعة كاملة بأن ما ينقذ الأسير علان هو فقط التعبئة الجماهيرية والمظاهرات الحاشدة في الشوارع وعلى المفارق الرئيسية'.

وأضافت أنه 'تم اتخاذ القرار لمظاهرة حاشدة يوم غد في تمام الساعة السادسة على مفرق عارة عرعرة في المثلث، لنعلن أن لعلان شعبًا يحميه، وأن قضيته ليست فقط جريمة الاعتقال الإداري الذي تجرّم من خلاله إسرائيل نضالنا العادل، بل هي شرعية نضالنا ضد الاحتلال، النضال الذي يمثّله الأسرى الإداريين في أبرز صوره'.

اقرأ أيضًا| سرايا القدس: لن نلتزم بالتهدئة في حال استشهاد الأسير علان

بدوره، دعا الحراك الشبابي في الداخل، النشطاء لـ'يوم النفير'، نصرة وإسنادًا للأسير علان، وقال في دعوته: 'دعمًا وإسنادًا للأسير محمد علان المُضرب عن الطعام منذ ٦٠ يومًا، وبعد تردّي وضعه الصحي من سيء إلى أسوأ، ودفاعًا عن جميع أسرانا وأسيراتنا البواسل في سجون الاحتلال، ندعوكم/ن للمشاركة في المظاهرة أمام مستشفى 'برزيلاي' في عسقلان المحتلة، يوم الأحد 16/8/2015 عند الساعة السادسة مساء'.

أرقام منسقّي المواصلات إلى التظاهرة، للحجز:

القدس – 0526622419 
يافا – 0522241663
جامعة تل أبيب – 0527230849 
حيفا – 0546883269
المثلث – 0506587533
الناصرة – 0506313522
الجليل– 0547869844 

وفي الناصرة، دعا اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي لتظاهرة حاشدة على مفترق البيغ (دوار النفق)، في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا.

القدس: اعتصامان في الصليب الأحمر والقنصلية البريطانية

وفي مدينة القدس، يعتصم عشرات النشطاء في مقرّ الصليب الأحمر، وطالبوه بالوقوف إلى جانب الأسير علان وتوفير ظروف اعتصام لوالدته في مستشفى برزيلاي.

وبالإضافة إلى الاعتصام في الصليب الأحمر، اعتصم عشرات الشبّان المقدسيون مساء الجمعة، أمام مبنى القنصلية البريطانية في القدس، وطالبوها بالتدخّل الفوري لإنقاذ حياة الأسير محمد علّان، بالإضافة إلى تحميلها المسؤولية عن حياة الأسير علان.

اقرأ أيضًا: علان يدخل في غيبوبة والاحتلال يعلن حظر التجوّل في السجون

وأضاف المعتصمون أنه 'نحمّلكم المسؤولية تجاه حياة الأسير محمد علان، كونكم أنتم من سنّ قوانين الاعتقال الإداري واستعملها الاحتلال الإسرائيلي'.

ومن الجدير ذكره، أنه تم نقل الناشط فادي دويات، بعد 6 أيام من الإضراب المفتوح عن الطعام أمام مستشفى برزيلاي إسنادًا للأسير محمد علّان، إلى خيمة الاعتصام في القدس، لعدم تواجد الاحتياجات الأساسية للإضراب في مستشفى برزيلاي حيث كان معتصمًا وتدهورت صحته.

وشهد يوميّ الجمعة والخميس، تظاهرات عدّة في الناصرة وسخنين ورام الله والخليل والقدس، ندّد المتظاهرون خلالها بممارسات الاحتلال وقوانين الاعتقال الإداري التي تجرّم النضال الفلسطيني.

سرايا القدس: لن نلتزم بالتهدئة في حال استشهاد الأسير علان

وبدوره، حمّل الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، سرايا القدس، عصر اليوم، الاحتلال الإسرائيل، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير المضرب عن الطعام، محمد علان، وقالت السرايا إنها 'ستكون في حل من التهدئة إذا استشهد الاسير محمد علان المضرب عن الطعام منذ نحو 60 يومًا'.

وأضاف الناطق العسكري باسم سرايا القدس أنه 'في حال استشهد الأسير البطل محمد علان، فهي جريمة للاحتلال بحق أسرانا وشعبنا، تلزمنا بالرد عليها بقوة، وتنهي أي التزام من جانبنا بالتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي'.

تدهور في صحته وتصرّف غير قانوني من قبل إدارة المستشفى

وحول الوضع الصحّي للأسير علان، قام مستشفى برزيلاي الجمعة، بتخديره وإعطائه الأملاح والسوائل عبر الوريد بعد أن دخل في غيبوبة، وعقّب محامي الأسير جميل الخطيب، في حديث مع موقع 'عرب 48' بالقول إن ما قامت به إدارة مستشفى برزيلاي من تخدير للأسير علان من أجل إدخال أملاح لجسد الأسير، تم بصورة غير قانونية، خاصة أنه يتوجّب على إدارة المستشفى الحصول على موافقة ذوي الأسير المضرب عن الطعام، وهذا ما لم تقم به الإدارة بالإضافة إلى عدم وجود الأسباب الكافية لتخدير الأسير.

وأضاف أن إدارة مستشفى برزيلاي قامت بتخدير الأسير علان بذريعة إنقاذ حياته، مستندة بذلك إلى البند رقم 15 تعديل رقم 3 من قانون حقوق المريض، الذي يسمح بتخدير المريض الرافض لتلقّي العلاج وإنقاذ حياته'.

اقرأ أيضًا: محامي الأسير علان: التخدير غير قانوني... وتظاهرة غضب غدًا السبت

وتابع أن 'القانون يسمح بتخدير المريض، في حالتنا الأسير علان، في حال وجود خطر فوري على حياته، ونحن علمنا أن ما أصاب الأسير علان كان عبارة عن ارتجاج في الجسد، وهذا لا يشكّل خطرًا فوريًا على حياته، وبالتالي تخديره غير قانوني من هذا الجانب'.

وفي وقت سابق من الجمعة قال نادي الأسير اليوم الجمعة إن تدهوراً آخر خطير طرأ على وضع الأسير. وأضاف النادي في بيان صحفي أن علان دخل في غيبوبة بعدما أصيب بارتعاشات الليلة الماضية، وهو موضوع على أجهزة التنفس حتى اللحظة.

وقال نادي الأسير اليوم إن إدارة سجون الاحتلال أعلنت حظر التجول وقامت بإغلاق كافة سجون الجنوب، في إطار عمليات التصعيد المستمرة.

من هو محمد علان:

المحامي محمد نصر الدين علان أسير فلسطيني عمره 30 عاماً من منطقة نابلس شمال الضفة الغربية. بدأ إضرابا عن الطعام يوم 18/6/2015 بعد تجديد الاحتلال الإسرائيلي اعتقاله الإداري ( بدون تهمة) للمرة الثانية.

كان يخطط للزواج عندما اعتقله الاحتلال يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2014. وسبق أن قضى قبلها ثلاث سنوات في السجون الإسرائيلية.



لنصرة الأسير علان: اعتصامات وتظاهرات و"يوم نفير"

لنصرة الأسير علان: اعتصامات وتظاهرات و"يوم نفير"

لنصرة الأسير علان: اعتصامات وتظاهرات و"يوم نفير"