محامي الأسير علان: التخدير غير قانوني... وتظاهرة غضب غدًا السبت

محامي الأسير علان: التخدير غير قانوني... وتظاهرة غضب غدًا السبت
والدة الأسير علان في تظاهرة تضامنية أمام المستشفى

أكد محامي الأسير المضرب عن الطعام، محمد علان، أن ما قامت به إدارة مستشفى برزيلاي من تخدير للأسير علان من أجل إدخال أملاح لجسد الأسير، تم بصورة غير قانونية، خاصة أنه يتوجّب على إدارة المستشفى الحصول على موافقة ذوي الأسير المضرب عن الطعام، وهذا ما لم تقم به الإدارة بالإضافة إلى عدم وجود الأسباب الكافية لتخدير الأسير.

وقال المحامي جميل الخطيب، لـ 'عرب 48' إن 'إدارة مستشفى برزيلاي قامت بتخدير الأسير علان بذريعة إنقاذ حياته، مستندة بذلك إلى البند رقم 15 تعديل رقم 3 من قانون حقوق المريض، الذي يسمح بتخدير المريض الرافض لتلقّي العلاج وإنقاذ حياته'.

وأضاف الخطيب أن 'القانون يسمح بتخدير المريض، في حالتنا الأسير علان، في حال وجود خطر فوري على حياته، ونحن علمنا أن ما أصاب الأسير علان كان عبارة عن ارتجاج في الجسد، وهذا لا يشكّل خطرًا فوريًا على حياته، وبالتالي تخديره غير قانوني من هذا الجانب'.

وتابع أنه 'يتوجّب على إدارة المستشفى الحصول على موافقة ذوي الأسير قبل تخديره، وهذا ما لم تقم به إدارة المستشفى، إذ توجّهت لذوي الأسير بعد أن قامت بتخديره ولم تطلب منهم الإذن بذلك'.

اقرأ أيضًا: علان يدخل في غيبوبة والاحتلال يعلن حظر تجول بالسجون

وكان مدير مستشفى برزيلاي، أعلن خلال مؤتمر صحافي اليوم، أن الإدارة قامت بتخدير الأسير علّان بسبب وجود خطر فوري على حياته، وأعطته ملاحًا عن طريق الوريد، من دون فيتامينات، وهذا لا يعد إطعامًا قسريًا وأيضًا لا يضر بإضرابه المستمر، إذ أكّد مدير المستشفى أنه لم يتم حقنه إلّا بالأملاح.

وعقّب المحامي الخطيب على ظروف الاعتقال بمستشفى برزيلاي قائلًا إنه 'منذ اللحظة التي تم نقل الأسير علان إلى مستشفى برزيلاي تبيّن لنا أن السلطات الإسرائيلية تريد الالتفاف على قانون الإطعام القسري، من خلال قوانين طبيّة أخرى، وما قامت به من تخدير هو خطوة أولى يقوم بها المستشفى الذي نعلم أنه مستشفى حكوميّ وإدارته تخضع لميول الحكومة ومتطلّباتها'.

 

#والدة_الأسير_علان تتحدّث عن خطورة الوضع الصحّي للأسير بعد سماح السلطات الإسرائيلية لها برؤيته#الحرية_لمحمد_علان

Posted by ‎موقع عرب الثماني وأربعين‎ on Friday, August 14, 2015

 

زعبي: ما ينقذ علان هو فقط التعبئة الجماهيرية والمظاهرات الحاشدة

بدورها، أكدت النائبة عن التجمّع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، حنين زعبي، أن 'الاعتصام الآن مستمر ويتزايد في مستشفى برزيلاي، مع قناعة كاملة بأن ما ينقذ الأسير علان هو فقط التعبئة الجماهيرية والمظاهرات الحاشدة في الشوارع وعلى المفارق الرئيسية'.

وأضافت زعبي أنه 'بالتالي، تم اتخاذ القرار لمظاهرة حاشدة يوم غد في تمام الساعة السادسة على مفرق عارة عرعرة في المثلث، لنعلن أن لعلان شعبًا يحميه، وأن قضيته ليست فقط جريمة الاعتقال الإداري الذي تجرّم من خلاله إسرائيل نضالنا العادل، بل هي شرعية نضالنا ضد الاحتلال، النضال الذي يمثّله الأسرى الإداريين في أبرز صوره'.

اقرأ أيضًا: والدة الأسير علان تخرج من غرفته باكية وتمتنع عن الكلام

واختتمت زعبي حديثها قائلة: 'ندافع عن حريتنا، ندافع عن كرامتنا'.

بدورها، دعت رابطة أطباء لحقوق الإنسان الإسرائيلية الحقوقية سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى إطلاق سراح الأسير محمد علان، المضرب عن الطعام منذ شهرين ودخل اليوم الجمعة في حالة حرجة بعدما فقد وعيه، كما طالبت الأطباء في مستشفى برزيلاي في عسقلان باحترام رغبة الأسير.

وعلم أن خمسة شبّان من القدس، أعلنوا إضرابًا مفتوحًا عن الطعام منذ 5 أيام تضامنًا مع الأسير علان في باحة المستشفى.

وفي وقت سابق من اليوم، خرجت والدة الأسير محمد علان، الذي تدهورت حالته الصحية بشكل خطير ودخل في غيبوبة، من غرفة ابنها، ظهر اليوم الجمعة، وبدا عليها الحزن الشديد وامتنعت عن التحدث إلى أحد حول ما شاهدته، واكتفت بالبكاء.

 



محامي الأسير علان: التخدير غير قانوني... وتظاهرة غضب غدًا السبت