الخارجية الفلسطينية اقترحت محادثات مع إسرائيل برعاية الدول الكبرى

الخارجية الفلسطينية اقترحت محادثات مع إسرائيل برعاية الدول الكبرى
المالكي ولافروف في روسيا (أ ف ب)

كشف وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أن الجانب الفلسطيني اقترح استنساخ صيغة 5 + 1، التي اتبعت في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، في المحادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال المالكي إنه خلال زيارته إلى موسكو قبل أسبوعين، بحث مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف 'أهمية مجلس الأمن وفي إمكانية استجلاب آلية 1+5 التي نجحت بخصوص الملف النووي الإيراني والعمل بها بشأن الملف الفلسطيني، وقد وعدنا بمناقشة هذا الموضوع مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري'.

وحول توقّع القيادة الفلسطينية تحركًا أميركيا إيجابيا فيما تبقى من ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما الثانية، أجاب المالكي إن 'الأميركيين قالوا إنهم بعد أن ينتهوا من موضوع الملف النووي الإيراني في الكونغرس سيعاودون الاهتمام بالموضوع الفلسطيني.

وأضاف أن 'السؤال الآن هو ما الذي يمكن أن يقوموا به؟ فتصريحات أحد مسؤولي البيت الأبيض مع صحافيين إسرائيليين مؤخرا واضحة، إذ قال بكل صراحة إن الاتفاق مع إيران تم على حساب القضية الفلسطينية'.

وكان المالكي سافر إلى روسيا قبل حواليّ شهرين والتقى نظيره الروسي لبحث التوجّهات الفلسطينية لمحكمة الجنايات الدولية، والملف الفلسطيني عمومًا. 

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018