العلم الفلسطيني فوق مبنى الأمم المتحدة وإسرائيل تعترض

العلم الفلسطيني فوق مبنى الأمم المتحدة وإسرائيل تعترض
صورة من الأرشيف

قال مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، رون بروسور، اليوم الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، سام كوتيسا، إن إسرائيل تعارض مشروع القرار الذي يسمح برفع العلم الفلسطيني فوق مبنى الأمم المتحدة، قبل الاجتماع المقبل لقادة الدول في الشهر الجاري.

ودعا بروسور إلى منع هذه الخطوة، بزعم أنها 'انتهاك للمبدأ المتعارف عليه في الأمم المتحدة برفع علم الدول الأعضاء فقط'.

وقال بروسور في رسالة إلى قادة الأمم المتحدة إن الخطوة الفلسطينية هي محاولة 'للحصول على نقاط سهلة ولا معنى لها في الأمم المتحدة'، وإن هذا 'ليس هو الطريق نحو الحصول على دولة، وهذا ليس الطريق نحو السلام'.

يذكر أن مشروع قرار قدم، الأسبوع الماضي، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة يطلب رفع علم دولة فلسطين والفاتيكان إلى جانب أعلام الدول الـ193 الأخرى، علم أن الفلسطينيين والفاتيكان بصفة مراقب غير عضو.

ومن المتوقع أن يطرح مشروع القرار للتصويت قبل 15 أيلول/سبتمبر. وقد تقدمت بالمشروع 21 دولة من بينها السعودية والجزائر ومصر والأردن.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوياريتش، إن الجمعية العامة هي التي تقرر بشأن رفع علم فلسطين والفاتيكان فوق مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال إن رفع أعلام الدول غير الأعضاء هي مسألة سيرفعها بان كي مون إلى الجمعية العامة 'للحصول على التوجيه' حول كيفية التعامل معها.

رياض منصور: مناقشة مشروع القرار في العاشر من الشهر الجاري

وعلى صلة، صرح المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، رياض منصور، أنه تم الاتفاق مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة على إجراء التصويت على مشروع قرار ينص، من ضمن جملة أمور، على رفع أعلام الدول المراقبة في مقر الأمم المتحدة ومكاتبها وذلك يوم الخميس الموافق 10 أيلول/سبتمبر.

وأضاف منصور أن 'هذا الحدث يعتبرخطوة هامة على طريق استقلال دولة فلسطين، ويشكل حدثاً تاريخياً حيث سترفع أعلام الدول المراقبة لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة منذ تأسيسها، كما أنه يشكل تدعيماً لركائز دولة فلسطين في المحافل الدولية، وفي مقدمتها الأمم المتحدة'.

وذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، سينفذ هذا القرار أثناء تواجد الرئيس محمود عباس في نيويورك لحضور الدورة السبعين للجعمية العامة للأمم المتحدة كى يتسنى للرئيس المشاركة في مراسم رفع العلم الفلسطيني أمام مبنى الأمم المتحدة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018