الرباعية الدولية ستبحث القضية الفلسطينية خلال الشهر الجاري

الرباعية الدولية ستبحث القضية الفلسطينية خلال الشهر الجاري

 قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ستيفان دوجاريك، إن كي مون سينظّم اجتماعا للجنة الرباعية الدولية المشرفة على جهود التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول/سبتمبر الجاري.

واللجنة الرباعية الدولية تضم كلًا من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة، وقد تشكّلت فى مدريد عام 2002 لمتابعة تطورات القضية الفلسطينية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال دوجاريك إنه من المرجح أن تجتمع اللجنة الرباعية، التي تتألف من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، على المستوى الوزاري خلال أسبوع اجتماعات الجمعية العامة رفيع المستوى التي ستبدأ في 28 أيلول/سبتمبر الجاري.

وأضاف أنه 'من المرجّح جدًا أن يكون هناك اجتماع للجنة الرباعية على هامش الاجتماعات وسيكون على الأرجح في 30 أيلول/سبتمبر'.

وأكدت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، اليوم الجمعة إن بان كي مون أرسل دعوات إلى وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع.

وأشارت موجيريني إلى أنه في إطار مبادرة الاتحاد الأوروبي، تم توجيه الدعوة كذلك لوزراء خارجية كل من مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وأضافت موجيريني في حديثها للصحفيين في لوكسمبورج: 'نأمل أن تكون هذه بداية جديدة لعملية يمكن أن تؤدي إلى إدخال تحسينات على الأرض، وكذلك لإعادة فتح الباب أمام أفق سياسي للمحادثات'.