غزة: دعوات لمصر لوقف إنشاء برك مياه مالحة على الحدود مع القطاع

غزة: دعوات لمصر لوقف إنشاء برك مياه مالحة على الحدود مع القطاع
الحدود المصرية مع غزة

طالبت دوائر حكومية فلسطينية في غزة، اليوم الأحد، مصر بوقف تنفيذ مشروع لإنشاء برك مياه مالحة بهدف تدمير الأنفاق الأرضية على الحدود مع القطاع.

وقال بيان مشترك لوزارتي الزراعة والحكم المحلي وسلطتي المياه والبيئة في غزة إن المشروع المصري يستهدف إنشاء برك ضخمة غير مبطنة على طول الحدود مع القطاع باستخدام مياه من البحر الأبيض المتوسط لتدمير الأنفاق ومنع التهريب من خلالها.

وأشار البيان إلى أن هذه الأنفاق "لم تعد موجودة بعد إجراءات وحملات الجيش المصري على مدار الأعوام الماضية وبذلك تكون الحكومة المصرية تجاهلت كل النتائج التدميرية والكارثية التي ستحدثها هذه البرك على البيئة المصرية قبل الفلسطينية".

وذكر البيان أن من بين هذه التداعيات "تدمير الخزان الجوفي المشترك في المنطقة الحدودية من خلال تسرب ووصول المياه المالحة إلى الخزان الجوفي".

وأكد البيان أن الدوائر الحكومية في غزة مع منع التهريب بين الحدود وحفظ الأمن القومي لمصر "لكن ليس على حساب خنقنا وتشديد الحصار علينا من خلال تدمير مصدر ومورد المياه الرئيسي في قطاع غزة".

واعتبر البيان أن قيام الحكومة المصرية بتنفيذ المشروع المذكور "مساس بالحقوق المشتركة للشعبين"، مطالبا بوقف تنفيذه بشكل فوري لما يمثله من "خطورة وتهديد للآمن المائي والغذائي والاقتصادي والقومي المصري والفلسطيني".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018