13/09/2015 - 10:00

الأقصى: اقتحام واعتداءات وإخراج المصلين... لحماية وزير الزراعة الإسرائيلي

ولفت شهود العيان الى أن قوات الاحتلال الخاصة اعتلت سطح المسجد القبلي، وتقوم برش غاز الفلفل السام من خلال نوافذ المسجد بعد تحطيمها

الأقصى: اقتحام واعتداءات وإخراج المصلين... لحماية وزير الزراعة الإسرائيلي

اقتحمت قوات خاصة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك وحاصرت المصلين في المصلى القبلي، وذلك تمهيدا لاقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي، اليميني المتطرف أوري أريئيل، باحات المسجد برفقة العشرات من المستوطنين.

وأفادت مصادر فلسطينيّة أن قوات الاحتلال انسحبت لاحقا من ساحات المسجد الأقصى، وأغلقت باب المغاربة بوجه المصلّين.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس أنه تمّ تسجيل 100 إصابة في صفوف المصلّين بالمسجد الأقصى جرّاء اقتحام قوات خاصة للاحتلال الإسرائيلي وإطلاق قنابل صوت وغاز مسيل للدموع ورصاص مطاطي في باحات المسجد.

واندلعت المواجهات، بعد ظهر اليوم، بين أهالي بلدة العيزريّة، شرق مدينة القدس، وقوات الاحتلال.

ويحتشد المئات من المصلين عند بوابات المسجد الأقصى.

اقرأ أيضا | عباس يدين اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

وقال شهود لـ'عرب ٤٨' إن قوات الاحتلال اعتدت على المعتكفين داخل المسجد واستخدمت قنابل صوتية وقنابل الغاز واعتقلت عدة أشخاص. وأفاد شهود صباح اليوم بأن قوات خاصة اقتحمت المسجد وشرعت بإطلاق قنابل الصوت تجاه المصلين المعتكفين في المصلى القبلي، كما أبعدت المصلين خارج المصليات.

وكانت سلطات الاحتلال قد منعت الرجال دون الخمسين عاماً من دخول الأقصى لأداء صلاة الفجر.

ويأتي اقتحام الأقصى تزامنا مع عيد 'رأس السنة العبرية' الذي يستمر يومين، ومع اقتحام منظمات الهيكل المزعوم للمسجد المبارك وأداء طقوس فيه برئاسة وزير الزراعة الإسرائيلي أريئيل. 

وأضاف شهود العيان أن قوات الاحتلال اعتدت بالدفع على موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، ودفعت مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني، كما اعتدت على جميع المواطنين المتواجدين في ساحات الأقصى وأبعدتهم عن محيط المسجد القبلي وساحاته.

اقرأ أيضا | الأردن يدين اقتحام المسجد الأقصى مجددا

وقال شهود لـ”عرب ٤٨ “إن مجموعة أخرى من المستوطنين اليهود دخلت باحة الأقصى بحراسة حرس الحدود، فيما نشب حريق في الساحة خلف المسجد القبلي تمت السيطرة عليه.

وأضاف الشهود أن مئات المعتصمين في المسجد القبلي وحرس الحدود اعتلى سطح المسجد ويقوم بإلقاء القنابل الصوتية على المعتصمين، وأن المئات من أفراد حرس الحدود ينتشرون في المسجد ويقومون بإبعاد رجال الدين عن المسجد القبلي ومنع المصلين من الدخول، فيما يدخل المستوطنون وحتى السياح الأجانب يسمح لهم بالدخول.

زحالقة: منذ العهد الصليبي لم يغلق باب الأقصى أمام المصلين

وقال النائب د. جمال زحالقة المتواجد في المسجد الأقصى إنه منذ العهد الصليبي لم يغلق باب المسجد أمام المسلمين، وما يجري في الأشهر الأخيرة من إخراج للمصلين المسلمين وإدخال مجموعات المستوطنين هو أمر خطير جدا يجب التصدي له بكل ما نستطيع. ففي سابقة خطيرة جرى إخراج حراس المسجد من الحرم القدسي الشريف، والوضع هنا خطير جدا. عهد علينا أن نحمي الأقصى مهما كلف الثمن، وهذه مهمة كل الشعب الفلسطيني وبالأخص نحن في الداخل.

وأضاف زحالقة: نحن ندين وبشدة قرار منع المرابطين من التواجد في المسجد، وهذا القرار بالذات يؤكد أهمية وتأثير التواجد في المسجد الأقصى لحمايته.

ولفت شهود العيان الى أن قوات الاحتلال الخاصة اعتلت سطح المسجد القبلي، وتقوم برش غاز الفلفل السام من خلال نوافذ المسجد بعد تحطيمها.

وفرضت سلطات الاحتلال حصارها المشددة على دخول المسلمين الى الأقصى منذ فجر اليوم، بمنع شامل لكافة النساء والشبان، ولم يتمكن سوى بعض الرجال من كبار السن (فوق ال50 عاما) من الدخول اليه لاداء الصلاة فيه.

وتمكن العشرات من الشبان الفلسطينيين من الاعتكاف في المسجد منذ مساء أمس ردا على دعوات 'جماعات الهيكل المزعوم' والتي دعت لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى في عيد راس السنة اليهودية، وخاصة بعد 'التسهيلات التي منحتها لهم المؤسسة الأمنية الاسرائيلية ضد المقدسيين'.   

 

التعليقات