فرنسا: بيان لمجلس الأمن يدعو لنشر مراقبين في القدس

فرنسا: بيان لمجلس الأمن يدعو لنشر مراقبين في القدس

نقلت صحيفة 'لافيغارو' الفرنسية عن دبلوماسيين فرنسيين قولهم إن فرنسا تدفع باتجاه إعلان 'بيان رئاسي' من قبل مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة، يدعو إلى نشر مراقبين دوليين في الأماكن المقدسة في القدس المحتلة، على رأسها الحرم المقدسي، وذلك بهدف ضمان عدم تغيير الوضع الراهن، ومتابعة الخروقات.

في المقابل، قال مراسل صحيفة 'هآرتس' في الولايات المتحدة، حيمي شاليف، إن مندوب فرنسا في الأمم المتحدة، قال يوم أمس الجمعة أثناء الجلسة التي عقدها مجلس الأمن بشأن القدس، إن فرنسا بلورت مسودة بيان رئاسي يتركز في الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم المقدسي، ولكنه لم يتحدث عن إمكانية إرسال مراقبين دوليين.

يشار إلى أن 'البيان الرئاسي' لا يشكل قرارا ملزما لمجلس الأمن، وإنما يشكل إعلان نوايا فقط. ويتطلب إصدار البيان الرئاسي إجماع الدول الـ15 في مجلس الأمن.

يشار إلى أن مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دنون، كان قد أعلن أن إسرائيل ستعارض أي تواجد دولي في الحرم المقدسي، بزعم أن ذلك سيكون 'خرقا للوضع الراهن'.

اقرأ أيضًا| إسرائيل ترفض نشر قوة دولية في المسجد الأقصى

وكان المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة، رياض منصور، قد دعا إلى تدخل دولي في المسجد الأقصى لحماية المصلين الفلسطينيين. وقال إن 'مسؤولية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومجلس الأمن هي توفير الحماية لشعبنا في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018