74 شهيدًا ونحو 2100 جريح منذ اندلاع الهبة

74 شهيدًا ونحو 2100 جريح منذ اندلاع الهبة

استشهد صباح اليوم الاثنين، شاب فلسطيني برصاص الاحتلال على حاجز الجلمة شمال جنين، ممّا يرفع حصيلة الشهداء منذ بداية الهبة الشعبية إلى 74 شهيدًا. 

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن حصيلة اليوم الأول من تشرين الثاني هي شهيد و10 مصابين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الشاب فادي حسن الفروخ (27 عاما) في منطقة بيت عينون شمال شرق الخليل، ما أدى إلى استشهاده، فيما منعت طواقم الإسعاف الفلسطيني من الوصول إليه.

وباستشهاد الشاب الفروخ، يرتفع عدد الشهداء منذ بداية الأحداث في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلى 74 شهيداً، منهم 56 بالضفة الغربية و17 في قطاع غزة، وشهيد بالنقب، وكان من بينهم 15 طفلاً وسيدتين.

وأصيب أمس الأحد، 10 مواطنين، بينهم 8 بالرصاص الحي، فيما أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخر دهسا بسيارة مستوطن.

وأصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي في مواجهات مع قوات الاحتلال في رام الله، فيما أصيب آخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس.

وفي سعير أصيب شابان بالرصاص الحي أحدهم برصاصة أسفل البطن والآخر في الفخذ، وأدخلا مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

وأصيب شاب برضوض وجروح في الرأس وأنحاء جسده بعد دهسه بسيارة مستوطن في قلقيلية.

واندلعت مواجهات مع الاحتلال شرق البريج أصيب فيها شابان بالرصاص الحي في الأقدام.

وأصيب 1125 مواطناً بالرصاص الحي، و949 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما أصيب أكثر من 5 آلاف مواطن بالاختناق نتيجة الغاز المسيل للدموع.

وأوضحت وزارة الصحة أن 732 مواطناً أصيبوا بالرصاص الحي في الضفة الغربية منذ 1 تشرين الأول الماضي حتى مساء اليوم الأول من تشرين الثاني، فيما أصيب في نفس الفترة بالرصاص المطاطي 856، وقد عولجوا جميعاً في المستشفيات.

وأصيب 233 مواطناً بالضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، في حين أصيب 19 مواطناً بالحروق خلال المواجهات.

وفي قطاع غزة أصيب 393 مواطناً بالرصاص الحي، و93 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق، نتيجة المواجهات مع قوات الاحتلال.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن 480 طفلا كانوا من بين المصابين في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث أصيب بالضفة 165 طفلاً بالرصاص الحي، و99 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و19 بإصابات مباشرة جراء ارتطام قنابل الغاز المسيل للدموع بأجسادهم، و28 طفلا جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالضرب المبرح، فيما لم تتوفر إحصائية مفصلة عن إصابات الأطفال في قطاع غزة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018