لائحة اتهام بحق منفذ عملية "أرمون هنتسيف" الأسير بلال غانم

لائحة اتهام بحق منفذ عملية "أرمون هنتسيف" الأسير بلال غانم
الأسير بلال أبو غانم

قدّمت النيابة العامة، صباح اليوم الاثنين، لائحة اتهام بحق منفذ العملية داخل الحافلة بحي 'أرمون هنتسيف'، الأسير بلال أبو غانم، بتاريخ 13 تشرين أول/أكتوبر في مدينة القدس المحتلة. ووجّهت شرطة الاحتلال للأسير أبو غانم تهمة قتل 3 إسرائيليين، ومحاولة قتل 11 آخرين.

وبحسب لائحة الاتهام التي قدّمتها النيابة، فإن أبو غانم والشهيد بهاء عليان، شريكه في العملية، تحدثا قبل تنفيذ العملية عن الاقتحامات التي ينفذها الاحتلال ومستوطنوه للمسجد الأقصى المبارك، وإقدام إرهابيون يهود على حرق عائلة دوابشة، في إشارة إلى الأسباب التي دفعت بالشهيد عليان والأسير أبو غنام لتنفيذ العملية.

وتبيّن من لائحة الاتهام، أن الشهيد والأسير قاما بشراء مسدس بمبلغ 20 ألف شاقل، بهدف تنفيذ العملية. وأن الاثنين وصلا إلى مكان تنفيذ العملية وتبادلا إشارة، ومن ثم باشرا بتنفيذ العملية، حيث فتح الأسير أبو غانم النار على المستوطنين الجالسين في مؤخرة الحافلة، وباشر الشهيد عليان بتنفيذ عمليات الطعن بسكينه.

وقالت النيابة في اللائحة إن عليان قام بتفريغ مشط المسدس حتى نهايته داخل الحافلة، وعندما حاول سائق الحافلة إغلاق الأبواب قام منفذا العملية بإغلاقه.

وفي وقت سابق، قال سلام أبو غانم شقيق بلال، إن الاحتلال يمنع العائلة والمحامي من الوصول للأسير بلال كما يرفض تقديم أي معلومة عنه، موضحا أن المحامي في آخر زيارة له علم بأن وضع بلال أصبح مستقرا، لكنه مُنع من التحدث إليه بل اكتفت سلطات الاحتلال بالسماح له برؤيته عبر النافذة.

ويدرس أبو غانم في كلية الشريعة بجامعة القدس، وقد عرف بخجله وروح الفكاهة العالية لديه، كما كان مسؤولا عن مركز لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال، وتعرض سابقا للاعتقال مدة 14 شهرا في سجون الاحتلال، حيث أفرج عنه العام الماضي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018