الرئيس الفلسطيني يطالب كيري بالتدخل للإفراج عن القيق

الرئيس الفلسطيني يطالب كيري بالتدخل للإفراج عن القيق

قال مسؤول فلسطينيّ بارز، اليوم الأحد، إنّ الرّئيس الفلسطينيّ، محمود عبّاس، طلب من وزير الخارجيّة الأميركيّ، جون كيري، التّدخّل لدى إسرائيل للإفراج عن المعتقل الصّحافيّ، محمّد القيق، وهو المعتقل إداريًّا، الذي دخل إضرابه المتواصل عن الطّعام يومه التّسعين.

والتقى عبّاس اليوم بوزير الخارجيّة الأميركيّ في العاصمة الأردنيّة، عمّان.

وقال المتحدّث باسم الرّئاسة الفلسطينيّة، نبيل أبو ردينة، في تصريحات بثّتها الوكالة الرّسميّة إنّ عباس 'طلب من الوزير كيري، التّدخّل الفوريّ لدى الجانب الإسرائيليّ لإطلاق سراح الصّحافيّ محمّد القيق المضرب عن الطعام منذ 90 يومًا'.

واحتجزت القوّات الإسرائيليّة، محمّد القيق، في تشرين الثّاني/نوفمبر بتهمة الانتماء لحركة حماس، وهو مضرب عن الطّعام منذ 90 يومًا، في متشفى 'هعيمق'، بمدينة العفّولة. ويقول أطبّاء إنّ وضعه يزداد وهنًا يومًا بعد يوم وإنّه يتكلّم ببطء ومشقّة ويتألّم.

وعبرت الأمم المتّحدة وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان عن قلقها على القيق الذي يرفض تناول أيّ طعام أو تلقّي العلاج الطّبيّ وشجبت الاحتجاز الإداريّ.

وتشير التقارير الصّادرة عن المؤسّسات الفلسطينيّة التي تتابع شؤون المعتقلين الفلسطينيّين في السّجون الإسرائيليّة، إلى أنّ الوضع الصّحيّ للقيق خطير للغاية وهو معرّض للموت المفاجئ في أيّ لحظة.

وقالت المتحدّثة باسم نادي الأسير الفلسطينيّ، أماني سراحنة، إنّ إسرائيل تحتجز في سجونها ما يقرب من 7000 معتقل بينهم ما يزيد على700 من المعتقلين إداريًّا.

اقرأ أيضًا | القيق يواصل الإضراب ويرفض العلاج حتى تحريره

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018