عريقات يطالب المجتمع الدولي بدعم الفلسطينيين بمسعاهم ضد الاستيطان

عريقات يطالب المجتمع الدولي بدعم الفلسطينيين بمسعاهم ضد الاستيطان
مسنّ فلسطينيّ يتصدّى لجرّافات الاحتلال بقرية دير قدّيس بالقرب من رام الله

طالب أمين سرّ منظمّة التّحرير الفلسطينيّة، صائب عريقات، الأحد، بدعم الجهود الفلسطينيّة للتوجّه إلى مجلس الأمن الدّوليّ واستصدار قرار يدين الاستيطان الإسرائيليّ في الأراضي الفلسطينيّة.

وقال عريقات في بيان 'نطالب المجتمع الدّوليّ بعدم الاكتفاء بالبيانات اللفظيّة، ولجم مخطّطات الاحتلال الاستعماريّة التّوسعيّة بشكل عمليّ، ودعم جهود وتوجّه القيادة الفلسطينيّة إلى مجلس الأمن الدّوليّ بمشروع قرار لإدانة الاستيطان الاستعماريّ'.

وأضاف عريقات أنّ السّلطة الفلسطينيّة طلبت من مصر والدّول العربيّة 'الدّعوة العاجلة لاجتماع الرّباعيّة العربيّة من أجل تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف الاستيطان، ولن نتوقّف عن مجابهة المشاريع الاحتلاليّة بكلّ الأدوات الممكنة وصولًا إلى إنهاء الاحتلال وتجسيد دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس'.

وشدّد عريقات على ضرورة 'التّأكيد على عدم شرعيّة' الاستيطان والعمل على 'إزالته من أرض دولة فلسطين المحتلّة، بالتّزامن مع دعم المبادرات الدّوليّة السّاعية لإنهاء الاحتلال'.

ودان عريقات 'ايداع ما يسمّى اّللجنة المحليّة للتخطيط والبناء التّابعة لبلديّة الاحتلال في القدس خطّة لبناء 770 وحدة استيطانيّة جديدة من أصل 1200 وحدة بين مستوطنة غيلو وبلدة بيت جالا للمصادقة عليها قريبًا'.

وقال عريقات 'إنّ قرار حكومة الاحتلال مواصلة البناء الاستيطانيّ غير القانونيّ هو رسالة للمجتمع الدّوليّ وتذكيره بعجزه عن ردع ومساءلة إسرائيل، السّلطة القائمة بالاحتلال، على انتهاكاتها الممنهجة'، كما أنّه 'تأكيد إسرائيليّ على تفوّق عنجهيّة الاحتلال والاستعمار على الإرادة الدّوليّة والمنظومة السّياسيّة والقانونيّة'.

ودعا الى 'إظهار الإرادة في مواجهة هذه الخروقات عمليًّا'.

اقرأ/ي أيضًا | القدس: الاحتلال يقر خطة بناء 770 وحدة استيطانية جديدة

وكانت القيادة الفلسطينيّة رفضت البيان الأخير للّجنة الرّباعيّة الذي دعا إسرائيل إلى وقف توسيع المستوطنات، كما دعا الفلسطينيّين إلى وقف التّحريض على العنف.

ورفض الفلسطينيّون هذا القرار ودعوا مجلس الأمن إلى عدم المصادقة عليه.

ولا تزال عمليّة السّلام الإسرائيليّة الفلسطينيّة متوقّفة تمامًا منذ نحو سنتين.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية