الضفة الغربية: الاحتلال يقمع عدة مسيرات مناهضة للاحتلال

الضفة الغربية: الاحتلال يقمع عدة مسيرات  مناهضة للاحتلال
صورة أرشيفيّة

أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، والعشرات بحالات اختناق، بعد أنّ قمعت قوّات الاحتلال مسيرات مناهضة للاحتلال وسياساته وللاستيطان في الضّفّة الغربيّة المحتلّة، بينما نكّل الاحتلال بالمواطنين على مدخل مخيّم الفوّار بالخليل، جنوبيّ الضّفّة.

وأفاد عضو الّلجنة الشّعبيّة لمقاومة الجدار في نعلين، محمّد عميرة، بأنّ جيش الاحتلال قمع المسيرة الأسبوعيّة المندّدة بمصادرة الأراضي وبالاستيطان في قرية نعلين غربيّ رام الله، بإطلاقه وابلًا من القنابل المسيلة للدموع تجاه المواطنين، ما أسفر عن إصابة العشرات بحالات اختناق.

قمع مسيرتي بلعين والنّبي صالح

وقمعت قوّات الاحتلال مسيرة بلعين، غربيّ رام الله، التي عقدت تحت عنوان 'التّضامن مع الأسرى المضربين عن الطّعام'، وعلى رأسهم بلال كايد والأخوان محمّد ومحمود البلبول.

ورفعت في المسيرة الأعلام الفلسطينيّة وصور الأسرى المضربين عن الطّعام الكايد والبلبول، واليافطات المندّدة بالاعتداءات الاحتلاليّة المتكرّرة على البشر والحجر والشّجر، وجابوا شوارع القرية وهم يردّدون الهتافات والأغاني الدّاعية إلى الوحدة الوطنيّة، والمؤكّدة على ضرورة التّمسّك بالثّوابت.

ودعت الّلجنة الشّعبيّة لمقاومة الجدار والاستيطان على لسان منسّقها عبد الله أبو رحمة إلى التّصعيد بأشكاله كافّة ضدّ الاحتلال الإسرائيليّ وحكومته المتطرّفة التي تتسابق بصورة عنصريّة في استهداف المواطنين الفلسطينيّين والاعتداء عليهم.

واندلعت مواجهات، في قرية النّبيّ صالح، شمال غربي رام الله، عقب قمع الاحتلال المسيرة الأسبوعيّة المناهضة للاستيطان والجدار الفاصل.

قمع مسيرة كفر قدوم

وفي السّياق ذاته، أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، والعشرات بالاختناق، بعدما قمعت قوّات الاحتلال مسيرة كفر قدّوم السّلميّة الأسبوعيّة المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عامًا لصالح مستوطنة 'قدوميم' المقامة على أراضي القرية.

وأشار منسّق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي إلى أنّ قوّات كبيرة هاجمت المشاركين في المسيرة تحت غطاء كثيف من إطلاق الأعيرة المعدنيّة المغلّفة بالمطّاط وقنابل الغاز والصّوت؛ ما أدّى إلى إصابة 3 شبّان بالأعيرة المعدنيّة والعشرات بحالات اختناق عولجت جميعها ميدانيًّا.

وشدّد شتيوي على تعمّد جيش الاحتلال تدمير شبكة المياه الرّئيسة التي تزوّد البلدة بالمياه للمرة السّابعة على التّوالي، ما أدّى إلى انقطاعها لمدّة 3 ساعات قبل أن يتمّ إصلاحها بصعوبة من المجلس المحليّ بسبب منعهم من جنود الاحتلال المتواجدين في البلدة.

تنكيل بمدخل مخيّم الفوّار

ونكّل جنود الاحتلال، اليوم الجمعة، بعشرات المواطنين على مدخل مخيّم الفوّار جنوبيّ محافظة الخليل في الضّفّة الغربيّة.

اقرأ/ي أيضًا| مقتل فلسطينيين اثنين برصاص أمن "السلطة"

وذكرت مصادر محليّة أنّ قوّات الاحتلال أوقفت العديد من المركبات على المدخل الرّئيس للمخيّم بمحاذاة البرج العسكريّ، ودقّقت في هويّات ركّابها، كما أخضعتهم للتفتيش، ما تسبّب بتأخير العديد من المواطنين عن أداء صلاة الجمعة.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة