9920 حالة اعتقال بحق الفلسطينيين منذ بداية الهبة

9920 حالة اعتقال بحق الفلسطينيين منذ بداية الهبة

شهدت مناطق مختلفة من الضفة الغربية مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي شن فجر اليوم الأربعاء، عمليات دعم وتفتيش في بالمحافظات وخاصة في نابلس وخلالها تم اعتقال 12 فلسطينيا، بزعم التخطيط وتنفيذ عمليات عدائية ضد سلطات الاحتلال.

ونفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 9920 حالة اعتقال بحق الفلسطينيين منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر 2015 وحتى نهاية العام الجاري 2016.

ويداهم جيش الاحتلال بشكل يومي منازل للفلسطينيين بمناطق مختلفة بالضفة الغربية، ويقوم جنوده بشكل يومي باعتقال فلسطينيين، تصفهم بأنهم 'مطلوبون لأجهزة الأمن للاشتباه في ضلوعهم في ممارسة العنف الشعبي المحلي والإخلال بالنظام العام والقيام بأعمال شغب'.

وفي محافظة نابلس كثف جنود الاحتلال من نشاطهم العسكري وعمليات الدهم والتفتيش التي طالت المنازل، وخلال تم العبث وتخريب الممتلكات والتنكيل بأصحاب المنازل، وتم اعتقال أربعة شبان، فيما أصيب ثلاثة شبان بالأعيرة المطاطية خلال حملة الدهم والمواجهات مع جنود الاحتلال خاصة في مخيم عسكر

وداهمت قوات الاحتلال عشرات البنايات والمنازل في مناطق مختلفة من نابلس ومخيمات بلاطة وعسكر والضاحية والبلدة القديمة، حيث حطم الجنود محتويات المنازل، وحققوا ميدانيا مع عدد من السكان بينهم أسرى محررون، كما داهمت مخرطتين في مخيم عسكر والضاحية، وصادرت بعض معداتها، وزعمت أنه تم ضبط ورشة لتصنيع الأسلحة ومصادرة أسلحة وذخائر.

وواصل جيش الاحتلال نشاطه العسكري في محافظة قلقيلية، حيث اقتحم الجنود فجرا، أحياء المدينة وبلدة عزون شرقي المدينة وقامت بعمليات تمشيط ونصبت حواجز وكمائن، ولوحظ أن وحدات مستعربين بلباس مدني رافقوا القوة العسكرية قبل انسحابها من المدينة، كما وداهمت قوات الاحتلال بلدة عزون، حيث اقتحمت عددا من المنازل وفتشتها واستجوبت المواطنين ميدانيا وحققت معهم.

وفي محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابا من قرية كوبر، حيث اقتحمت خمسة دوريات عسكرية القرية وداهمت منزل أسرة البرغوثي وقامت بأعمال التفتيش الدقيقة، وعبثت بمقتنيات المنزل ودمرت أثاثه، وقام الجنود بالتحقيق مع أهالي المنزل، واقتادوا البرغوثي وهو أسير محرر وناشط في مجال الأسرى إلى جهة مجهولة.

ونفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 9920 حالة اعتقال بحق الفلسطينيين منذ بداية الهبة الشعبية، وقال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان صحفي ، إن من بين المعتقلين (2884) حالة اعتقال لأطفال تتراوح اعمارهم بين 11و18 عاما، بنسبة (29%).

ومن بين المعتقلين (262) حالة اعتقال لفتيات قاصرات ونساء وأمهات.

وأوضح فروانة أن من بين اجمالي المعتقلين (6297) حالة اعتقال في محافظات الضفة الغربية، و(3192) حالة اعتقال في محافظة القس، و(250) حالة اعتقال في قطاع غزة من الصيادين في عرض البحر وبعد اجتياز الحدود أو اثناء مرورهم عبر معبر بيت حانون/ايرز.

وأشار، إلى أن (181) حالة اعتقال لفلسطينيين من الاراضي المحتلة عام 1948.

وبين المختص الفلسطيني أن كل من مرّوا بتجربة الاعتقال تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي والنفسي أو المعاملة القاسية والمهينة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018