السجن 35 عاما لمقدسي ساعد في تنفيذ عملية طعن

السجن 35 عاما لمقدسي ساعد في تنفيذ عملية طعن
من الأرشيف

حكمت المحكمة المركزية في  القدس، اليوم الأربعاء، بالسجن 35 عاما على عبد العزيز مرعي، من سكان أبو ديس، وذلك بتهمة 'المساعدة في قتل أهارون بنيت ونحميا لافي في البلدة العتيقة في القدس قبل نحو عام'.

وجاء أنه تمت إدانة مرعي في إطار صفقة بتهمتي 'المساعدة في القتل، والمساعدة في محاولة قتل'. كما حكم عليه بدفع تعويضات مالية لعائلتي المقتولين بقيمة 258 ألف شيكل لكل عائلة.

وبحسب لائحة الاتهام فإن مرعي أقنع منفذ العملية، مهند حلبي، بتنفيذها، بعد منعهما من دخول الحرم المقدسي، ووفر له السكين التي استخدمها في تنفيذ العملية.

وجاء أيضا أن مرعي ساعد حلبي في عبور جدار الفصل، والوصول إلى القدس للصلاة في الأقصى، إلا أن شرطة الاحتلال منعتهم من الدخول. وفي هذه المرحلة قال حلبي إنه 'يشعر برغبة في صفع الشرطي الذي منعه من الدخول'، ولكن مرعي قال له إن ذلك قد يعرضه لخطر الاعتقال. وعندها بادر إلى التفكير بعملية طعن.

وبحسب لائحة الاتهام فإن الاثنين وصلا إلى محطة للحافلات قرب باب العامود، وعندها قال مرعي لحلبي إنه يجدر ألا يكتفي بصفع الشرطي، وإنما 'يجدر أن ينفذ شيئا يستحق، إذا كان ينوي تنفيذ عملية'. وقرر مرعي شراء سكين كبيرة لتنفيذ عملية طعن، وأخذ من حلبي مبلغ 50 شيكل.

وأضافت لائحة الاتهام أن مرعي توجه إلى حانوت للأدوات المنزلية في شارع السلطان سليمان القريب، حيث قام بشراء سكين ذات نصل بطول 30 سنتمترا.

وكتب القضاة في قرارهم أن المتهم ليس المنفذ الأساسي للعملية، ولكن بدون مساعدته المادية ودعمه النفسي ما كان للعملية أن تنفذ.

يشار إلى أن العملية نفذت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.