هدم بالأغوار والاحتلال يعتقل 18 فلسطينيا بالضفة

هدم بالأغوار والاحتلال يعتقل 18 فلسطينيا بالضفة

شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، بعمليات هدم في كردلة بالأغوار الشمالية تمهيدا لترحيل البدو في المنطقة ووضع اليد عليها لأغراض عسكرية وتخصيص الأراضي لتدريبات جيش الاحتلال.

تأتي عملية الهدم بعد ساعات من مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون 'التسوية' والذي يجيز لسلطات الاحتلال مصادرة الأراضي الفلسطينية بخاصة وتوظيفها للاستيطان.

وبالتوازي مع الهدم في الأغوار، أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض بحر شمال قطاع غزة، حيث   فتحت الزوارق نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه مراكب الصيادين في عرض بحر بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة دون أن يبلغ عن وقوع اصابات في صفوف الصيادين.

إلى ذلك، واصل جيش الاحتلال عمليات الدعم والتفتيش في الضفة الغربية المحتلة، حيث شنت قوات الاحتلال، فجر الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت 18 مواطنا في مناطق مختلفة من الضفة، بينهم القيادي بحركة حماس بجنين نزيه أبو عون، كما تخللها مواجهات في أكثر من منطقة.

ففي بلدة حوسان غرب بيت لحم، أعلن الاحتلال اعتقال مواطنين، إضافة إلى زعمه اعتقال ناشط في حماس بمخيم العروب شمال الخليل، ومواطن ببلدة سعير شمال غرب الخليل، إضافة إلى خمسة بالرام شمال القدس.

واندلعت مواجهات عنيفة بمخيم الدهيشة قضاء محافظة بيت لحم، عقب اقتحام قوة مستعربة أحياء المخيم، يرافقها قوة عسكرية من الجيش، وأطلقت خلالها قنابل غازية وصوتية، والكلاب البوليسية صوب المتظاهرين.

وفي مخيم العروب شمال الخليل، اعتقلت قّة عسكرية شاب بعد اقتحام منزله في المخيم عبر وحدة خاصة، وجرى اقتياده مشيًا على الأقدام تجاه مدخل المخيم. كما اعتقلت قوّة عسكرية أخرى شاب بعد اقتحام منزل عائلته في بلدة سعير شمال شرق الخليل.

وفي مدينة طولكرم شمال الضفة، اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم المدينة ومخيمها واعتقلت مواطنًا وزوجته فيما اندلعت مواجهات خلال عملية الاقتحام.

وبحسب شهود عيان، فإن العشرات من جنود الاحتلال داهموا حارة البلاونة في مخيم طولكرم واشتبكوا مع الشبان وأطلقوا وابلًا كثيفا من القنابل الغازية أوقعت عديد إصابات بالاختناق.

واعتقلت قوات الاحتلال القيادي في حركة حماس الشيخ نزيه أبو عون عقب مداهمة منزله في بلدة جبع جنوب جنين شمال الضفة، كما اعتقلت ثلاثة شبان في بلدة قباطية جنوبي جنين.

وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال حاصروا منزل القيادي أبو عون في بلدة جبع وفتشوه ونكلوا بعائلته قبل أن ينقلوه إلى جهة مجهولة، ولفتوا إلى أن الجنود انتشروا في شوارع وأزقة جبع قبل أن ينسحبوا بعد ساعتين من الاقتحام.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية وشنت حملة دهم واسعة أسفرت عن اعتقال ثلاثة شبان وفتشت منازلهم وعبثت بمحتوياتها وأحدثت خرابا في الممتلكات، كما صادرت مقتنيات شخصية للمواطن عساف.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان لدى اقتحامها مناطق متفرقة في محافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018